أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: إسقاط صواريخ سكالب فرنسية الصنع لأول مرّة

موسكو – سانا   

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن دفاعاتها الجوية اعترضت للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية الخاصة أربعة صواريخ مجنحة بعيدة المدى فرنسية الصنع من طراز “سكالب إي جي”.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي أن القوات الأوكرانية تكبدت خلال يوم الاثنين، أثناء محاولاتها الهجوم على عدّة محاور خسائر كبيرة بلغت 800 جندي أوكراني، حيث صدّت القوات الروسية 3 هجمات على محور زابوروجيه بلغت خسائر الجانب الأوكراني فيها أكثر من 200 جندي و5 دبابات وعدداً من المعدات العسكرية الأخرى، فيما تكبّد خلال هجماته الست على محور كوبيانسك 100 جندي.

وأضافت الوزارة: إنه تم صد 11 هجمة على محور دونيتسك، وبلغت خسائر القوات الأوكرانية فيها 230 عسكرياً، وتم صد ثلاث هجمات على محور كراسني ليمان والقضاء على ما يصل إلى 80 جندياً أوكرانياً، والقضاء على مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية، ومقتل نحو 200 جندي فيها على محور جنوب دونيتسك، فيما بلغت الخسائر الأوكرانية على محور خيرسون 35 جندياً.

ولفتت الوزارة إلى أنه تمت إصابة قوات ومعدات عسكرية معادية في 172 منطقة، وتدمير محطة رادار لمكافحة البطاريات أمريكية الصنع من طراز “إيه آن” تي بي كيو 50 على محور كوبيانسك وأخرى من طراز “إيه آن” تي بي كيو 37 على محور جنوب دونيتسك، وتدمير مستودع ذخيرة في زابوروجيه، إضافةً إلى اعتراض قذيفتين من راجمة الصواريخ “أوراغان”، وإسقاط “25” طائرة أوكرانية بدون طيار.

وفي سياق متصل أعلنت الوزارة أن قواتها شنّت الاثنين الماضي ضربة مركزة على مؤسسات محورية للصناعة العسكرية لنظام كييف، حيث تم إلحاق ضرر جسيم بالمجمع الصناعي العسكري الأوكراني، مشيرة إلى أنه بعد انتهاء أعمال التفتيش واصلت السفينة تحركها إلى الميناء.