البعث أونلاينالصفحة الاولىصحيفة البعث

المهندس عرنوس يبحث مع سفيري تونس والجزائر التعاون الاقتصادي والتجاري

دمشق – سانا   

التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس السفير المفوّض فوق العادة للجمهورية التونسية بدمشق محمد المهذبي، حيث تم التأكيد على ضرورة استئناف كل أشكال التعاون الاقتصادي والثقافي والاجتماعي بين البلدين، وتفعيل اللجنة المشتركة بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.

وجرى خلال اللقاء مناقشة إحداث مجلس رجال الأعمال السوري التونسي من خلال التنسيق بين وزارتي الاقتصاد في البلدين، بما ينعكس إيجاباً على زيادة وتنشيط التبادلات التجارية.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن الشكر للدولة التونسية لمواقفها الداعمة لسورية وتقديمها المساعدات للمتضرّرين من الزلزال.

كذلك، التقى المهندس عرنوس السفير المفوض فوق العادة للجمهورية الجزائرية بدمشق كمال بوشامة، وأكّد أن العلاقات التاريخية بين البلدين تشكّل منطلقاً لتدعيم العلاقات الاقتصادية وفتح آفاق جديدة للتعاون في مجالات الطاقة وتصنيع التجهيزات الكهربائية، والتبادل الثقافي والعلمي.

واعتبر الجانبان أن تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين على جميع المستويات يعتبر أولوية للبلدين في سياق تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، إضافةً إلى العمل على تفعيل دور رجال الأعمال والتشبيك بينهم بهدف إقامة مشروعات اقتصادية مشتركة وتعزيز التبادل التجاري.

وأعرب رئيس مجلس الوزراء عن الشكر والتقدير للجزائر على مواقفها الداعمة لسورية في مواجهة الإرهاب، وكذلك تقديمها المساعدات الإنسانية والإغاثية للمتضررين من الزلزال.

حضر اللقاءين الدكتور قيس محمد خضر الأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء.

.. الرحمون يبحث مع السفير التونسي علاقات التعاون الأمني

وفي وقتٍ سابق، بحث اللواء محمد الرحمون وزير الداخلية مع السفير المفوض فوق العادة للجمهورية التونسية لدى سورية علاقات التعاون المشتركة بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات وخاصة في المجال الأمني.

وأكد الوزير الرحمون أن وزارة الداخلية حريصة على رعاية مصالح الجالية التونسية في سورية، وتقديم كل التسهيلات للمواطنين التونسيين المقيمين في سورية ومعالجة أوضاعهم.

ولفت وزير الداخلية إلى أن العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين عميقة ومتجذرة، مشيراً إلى أهمية الاستمرار في تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، بما يسهم في تجاوز التحديات الراهنة.

من جانبه أكد السفير المهذبي أنه سيبذل كل الجهود لتعزيز العلاقات بين البلدين وتطويرها، بما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين.

.. والوزير قطنا يبحث مع السفير الجزائري التعاون الزراعي الثنائي

بدوره، بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع السفير المفوض فوق العادة للجمهورية الجزائرية بدمشق تعزيز التعاون الزراعي، وتبادل المنتجات بين البلدين.

وأكّد الوزير قطنا خلال اللقاء الذي عقد في مبنى الوزارة ضرورة مراجعة الاتفاقيات الموقّعة وتحديثها ووضع برامج تنفيذية لها، وتعزيز تبادل المنتجات الزراعية والتعاون العلمي والفني، لافتاً إلى أهمية انضمام الجزائر وبقية الدول العربية للاتفاق الرباعي بين سورية ولبنان والأردن والعراق لتحقيق التكامل في الإنتاج الزراعي والاستيراد والتصدير وفق روزنامة زراعية في ظلّ التغيرات المناخية ونقص الموارد المائية وصعوبة تأمين الغذاء.

من جهته، نوّه السفير الجزائري بالتجربة السورية في مجال الزراعة والمراحل المتقدّمة التي وصلت إليها قبل الحرب الإرهابية التي تعرّضت لها، لافتاً إلى ضرورة التعاون العربي لمساعدة سورية في كل المجالات، ومشيراً إلى أهمية استمرار اللقاءات بين وزراء الزراعة والفنيين في كلاً البلدين لتحديث الاتفاقيات وتنفيذها.