مجلة البعث الأسبوعية

كيف تنام جيداً عندما يكون الجو حاراً؟.. احرص على إنشاء تيارات هوائية والاستحمام قبل النوم وشرب الكثير من الماء وتناول وجبة خفيفة في المساء

“البعث الأسبوعية” ــ لينا عدرا

من الصعب أن تغمض عينيك عندما يكون الجو حاراً! في الواقع، في الصيف، ,على الرغم من التعب، غالباً ما تنقطع ليالي النوم بسبب ارتفاع درجات الحرارة وقلة الرطوبة في الغرف.. ما الحلول التي يمكنك أن تجدها للنوم بشكل أفضل؟

يقدم لنا أخصائيو النوم نصائحهم للارتماء بين ذراعي ملاك النوم بسرعة أكبر، والاستسلام له حتى في حالة حدوث موجة حر.

 

النوم في الصيف: تهوية غرفة النوم وترطيبها

من المؤكد أن تركيب نظام تكييف هو الحل الأفضل. ولكن لسوء الحظ، مكيفات الهواء غالية الثمن ولا يستطيع الجميع تحملها، كما أن الكهراء غالباً ما تكون مقطوعة هذه الأيام.

ولحسن الحظ، هناك طرق أخرى أقل تكلفة للاسترخاء والنوم بشكل أفضل. وأول شيء يجب القيام به هو إنشاء تهوية طبيعية عن طريق التيارات الهوائية. يمكنك أيضاً استخدام مروحة، لكن احذر من الكهرباء. عند الشراء، تحقق من عناصر الأمان، مع إعطاء الأفضلية للأجهزة التي تستهلك أقل.

وكما يشير الاختصاصيون، فإن النوم في غرفة جافة جداً أمر مزعج، فـ “نحن ننام بشكل أفضل إذا كان الهواء أكثر رطوبة. لذلك يمكننا استخدام جهاز ترطيب أو، إذا تعذر ذلك، تعليق قطعة قماش مبللة أو تبليل الستائر أو ببساطة تجفيف الملابس في الغرفة”.

ملحوظة: يصر الأطباء على حقيقة أن الأطفال يصابون بالجفاف بسرعة كبيرة، ويتعرقون كثيراً، ومن هنا تأتي أهمية ترطيب الغرفة التي ينامون فيها.

إذا كنت تعيش في منزل به عدة طوابق (أي مستويات)، فاعلم أنه غالباً ما يكون الطابق العلوي أكثر حرارة. لذلك لا تتردد في أخذ فراشك والنوم في غرف الطابق السفلي أو في غرفة المعيشة، على سبيل المثال.

 

تناول طعاماً خفيفاً ومبكراً للنوم جيداً

من أجل تعزيز قدرتك النوم، من المهم تناول وجبة خفيفة في المساء. بالإضافة إلى ذلك، لتجنب مشاكل الهضم المحتملة، تذكر أن تتناول العشاء مبكراً إلى حد ما بعيداً عن وقت نومك. أما بالنسبة للطعام، فيفضل تناول الأطعمة الطازجة والشوربات الباردة. يجب أيضاً تجنب المنشطات مثل الكحول والقهوة في المساء.

 

النوم في الصيف: الترطيب طوال اليوم وقبل النوم

في الصيف، الماء هو أفضل حليف لك، وسيؤثر أيضاً على نومك. يوضح الخبراء بأن “عليك شرب الكثير من الماء، بما في ذلك أثناء النهار. ولا يجب أن تتردد في التبلل وترطيب جسمك عندما تستيقظ في الليل”. بالإضافة إلى ذلك، قبل الذهاب إلى الفراش، يمكنك قضاء بعض الوقت الهادئ حول الماء، أو في الحمام، أو تدليك نفسك (أو تجعل أحداً يقوم بهذه المهمة عنك). من ناحية أخرى، من الأفضل أن تتجنب الرياضات الليلية أو الخروج بعد فوات الأوان.

 

الاستحمام قبل النوم

في الصيف، يمكن أن يساعدك الاستحمام قبل النوم على الاسترخاء. “نصيحة صغيرة: من الأفضل عدم تجفيف نفسك تماماً قبل الذهاب إلى الفراش أو الذهاب إلى الفراش بقميص مبلل، حتى لو كان ذلك يعني ترطيبه مرة أخرى عند الاستيقاظ ليلاً”، كما ينصح الأخصائيون. بالإضافة إلى ذلك، من المهم اختيار بيجاما. في الصيف، تجنب المواد الاصطناعية والملابس القطنية الفضفاضة. يقول خبيرنا إن النوم عارياً هو أيضاً بديل جيد جداً.

 

استشر طبيباً عبر الإنترنت لاضطرابات نومك

هل تحتاج إلى استشارة طبية بسرعة؟ ما عليك سوى تحديد موعد مع طبيب لاضطرابات نومك

للتشاور

 

خذ قيلولة أثناء النهار

عندما يكون الجو حاراً، يكون النوم متقطعاً. لذلك سيكون الليل أقصر من المعتاد. للتعويض عن ديون النوم هذه، يوصي الاختصاصبيون أولئك الذين لديهم الفرصة بأخذ قيلولة أثناء النهار. من الواضح أنه من خلال حماية نفسك من أشعة الشمس، في غرفة مظلمة ذات مصاريع مغلقة. علاوة على ذلك، فإن إسدال الستائر والأباجورات أثناء النهار يجعل من الممكن الحصول على غرفة أكثر برودة في الليل.