أخبارصحيفة البعث

توسيع التعاون بين طهران وموسكو في مجال مكافحة الإرهاب

طهران – موسكو – وكالات   

أكد قائد القوات البرية في الجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري، في ختام زيارته إلى موسكو، أن التعاون الإيراني الروسي في مجال مكافحة الإرهاب سيتوسع.

وقال العميد حيدري: إن “إيران وروسيا عازمتان على تعميق وتوسيع تعاونهما في مجال مكافحة الإرهاب”، مؤكداً أن “الإرهاب يشكّل تهديداً عالمياً، وإيران وروسيا مستعدتان لوضع هذه التجارب القيمة في متناول يد باقي دول العالم”.

وشدّد العميد حيدري على أن “إيران قد أثبتت جديتها في مكافحة الإرهاب، وستستمر في تعاملها مع روسيا في هذا المجال، بل هذا التعاون سيتعمق يوماً بعد يوم”، مشيراً إلى الاتفاقيات الجيدة التي تم التوصل إليها في محادثاته مع القائد العام للقوات البرية الروسية الجنرال أوليغ ساليوكوف.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن الجانبين الروسي والإيراني أجريا محادثات في مقرّ القيادة العليا للقوات البرية الروسية، حيث تم بحث مسائل التعاون والتفاعل العسكري وسبل تنفيذ مشاريع تهدف إلى تعزيز الجاهزية القتالية للقوات المسلحة في البلدين.

من جهةٍ أخرى، أزاحت إيران الستار عن عدد من الأسلحة الجديدة، خلال معرض يوم الصناعة الدفاعية الثلاثاء الماضي، بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأفادت وكالة “مهر” بأن يوم الصناعة الدفاعية شهد إزاحة الستار عن قنبلة أرمان الذكية، وقنبلة أرمان 2 الذكية، وصاروخ ألماس 1، وصاروخ ألماس 2، وصاروخ ألماس 3.

داخلياً، ألقى الأمن الإيراني القبض على خلية إرهابية، فيما أُعلن عن مقتل جندي من حرس الحدود.

ونقلت وكالة “إرنا” عن قائد قوى الأمن الداخلي في المحافظة دوست علي جليليان قوله: إن قوات الأمن في مدينة إيرانشهر، في محافظة سيستان وبلوشستان، تمكّنت من خلال عمليات رصد واستشراف استخباراتي من إلقاء القبض على خلية إرهابية، مكونة من ثلاثة عناصر، تابعة لما يسمى زمرة “جيش الظلم”، كانوا بصدد تنفيذ عمليات إرهابية مزعزعة للاستقرار والأمن.

إلى ذلك أكد قائد قوات حرس الحدود في محافظة سيستان وبلوشستان العميد رضا شجاعي مقتل جندي من حرس الحدود جنوب شرق البلاد.

وقال رضائي: إن الجندي تعرّض لاستهداف باستخدام سلاح قناص خلال القيام بواجب حراسة الحدود في برج المراقبة بمنطقة ميرجاوة.

وأُصيب أربعة عناصر من حرس الحدود الشهر الماضي إثر انفجار عبوة ناسفة في مدينة ميرجاوة بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران.