مجلة البعث الأسبوعية

أربعائيات.. بحكم المنطق… ولاشيء غير المنطق.. تعليقات مستفيضة … ونهج تعبير إشكالي

د. مهدي دخل الله

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً تعليقات مستفيضة حول زيادة الرواتب 100% وزيادة أسعار المحروقات . ولاشك في أن الرأي العام تابع الكثير من الآراء في هذا المجال ، لأن الأمر يتعلق بموضوع يهم المجتمع بكامله . ودون الدخول بالتفاصيل أو الانحياز لهذا الرأي أو ذاك ، أود أن أذكر بعض الملاحظات :

1- أن غالبية كاتبي التعليقات ركزوا على ارتفاع أسعار المحروقات لكنهم لم يذكروا مضاعفة الرواتب أبداً ، ربما يكون هذا تعبيراً واضحاً عن موقف سلبي مسبق . الأمر يتطلب موضوعية في التقييم ، بمعنى ذكر طرفي المعادلة: الرواتب والمحروقات ، الزيادة والنقصان .

2- أن غالبية كاتبي التعليقات يكتبون وكأنهم خبراء في كل شيء ، وأن لديهم المعلومات الكاملة عن كل شيء ، وأن رأيهم لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه . يؤكد علم النفس التحليلي أن مركزية ( الأنا ) هي محاولة غير واعية لإخفاء الجهل بتفاصيل الأمور وحيثياتها ..

3- إن استفحال عبقرية ( الأنا المركزية ) تجعل صاحبها يعتقد أن الآخرين حمقى وجاهلون .

4- أن هذا الاستفحال يجعل الكاتب يتحدث عن نفسه بالجمع ( نحن نعتقد .. وفي رأينا .. إلخ ) علماً أن الخالق نفسه تحدث بلغة المفرد . ورد في القرآن الكريم : ( إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني واسجد لذكري ) . الرؤساء والملوك عندما يتحدثون بالجمع فهم يقصدون الشخصية الاعتبارية ، أي مؤسسة الرئاسة ، وليس الشخصية الطبيعية . علماً أن هناك قادة يتحدثون دائماً بصيغة المفرد .

الرئيس الأسد يستخدم هذه الصيغة في أحاديثه ولقاءاته جميعها مهما كان مستوى اللقاء ، عام أو خاص . الأحاديث والكلمات في اللقاءات العامة تشهد على ذلك . فيما يأتي بعض الأمثلة باختصار ، حديث الرئيس الأسد في كلمته في افتتاح مركز الشام الدولي لمواجهة التطرف :  « أنا اليوم أتواجد معكم … أستطيع القول … إني لا أتحدث كلاماً إنشائياً ولا أحب ولا أستسيغ الكلام الإنشائي … إنني سأجلس الآن معكم لأقول لكم … طبعاً لن أتحدث » … وهذه عينة أخرى : « كما أتوجه بالشكر العميق لرؤساء الوفود … وأتمنى لرئيس الاجتماع … » من كلمته في القمة العربية الأخيرة . وهذه عينة ثالثة أعرِضُ فيها بعض الجمل فقط من كلمته في اجتماع مجلس الوزراء 14/08/2021 : « أرحب بكم جميعاً … وأرحب بشكل خاص بالوزراء الجدد … عندما أقول ظروفنا الداخلية فأنا أقصد … » . هذا كله غيض من فيض كلماته وأسلوبه في الحديث .

mahdidakhlala@gmail.com