ثقافةصحيفة البعث

انطلاق فعاليات مهرجان أبي تمام للإبداع الشعري في درعا

درعا- دعاء الرفاعي

تحتفي محافظة درعا كل عام بواحد من أبرز أعلامها الذين تبادلهم الفخر بالفخر، وهو الشاعر حبيب بن أوس الطائي الملقب “أبو تمام”، شاعر الحماسة، وذلك من خلال مهرجان شعري تخليداً لذكراه في المركز الثقافي يقام للمرة العاشرة، ويعتبر من المهرجانات المتميزة، لتفعيل الحالة الثقافية في المحافظة، وبهدف تسليط الضوء على النشاط الثقافي فيها، ويستقطب حضوراً لافتاً على مستوى الشعراء المشاركين من أرجاء الوطن.

بدأت فعاليات المهرجان بعرض فيلم وثائقي بعنوان ” أبو تمام.. أيقونة الشعر العربي” قدم نبذة عن حياة الشاعر أبي تمام وتاريخ المهرجان، إضافة إلى عرض لوحة فنية تراثية وطنية بعنوان ” حوران أم الحصايد”.

وقدم مجموعة من الشعراء خلال فعاليات المهرجان الذي حمل عنوان “الأدب..هوية وإبداع” عدة قصائد وخواطر شعرية لهم منهم: توفيق أحمد وجهاد بكفلوني وإبراهيم ياسين، ومحمد محمود الحريري، وإياد العاقل، إضافة إلى ندوة حوارية أدبية بعنوان “نزار قباني والتألق الشعري” .

وأكد مدير الثقافة عدنان الفلاح أن المهرجان يمثل رسالة للعالم بأن الوطن يتعافى وحوران عادت لتساهم في دورها الثقافي والوطني، مؤكداً ضرورة العمل لرفع المستوى الثقافي للأجيال كون الثقافة بمثابة قناديل نور تضيء الفكر، مضيفاً إلى أننا نلتقي اليوم في حضرة الشاعر الكبير أبي تمام في مهرجانه السنوي العاشر لنعلي من شأن الإنسان العربي السوري ومن شأن الأدب الرفيع والثقافة العربية الوطنية الأصيلة ولنعيد معاً إعمار ما خربته الحرب على سورية ولننشر معاً مبادئنا وقيمنا الإنسانية النبيلة التي تدعو إلى الحب والتسامح.

أمين فرع درعا للحزب الرفيق حسين الرفاعي استذكر حادثة كسر وهدم تمثال هذا الشاعر الكبير في مدينته مدينة جاسم على يد المجموعات الإرهابية التكفيرية التي كانت منتشرة آنذاك في محاولة منها لتشويه الوجه الثقافي للمحافظة، كما نوه إلى الدور الكبير للكتاب لإعادة أمجاد سورية والتعريف ببطولات الجيش العربي السوري وتضحياته من خلال قصائدهم وأفكارهم النيرة التي بدت واضحة في كتاباتهم.

بدوره محافظ درعا المهندس لؤي خريطة بين أن هذه الاحتفالية تعكس مدى الاهتمام الثقافي الذي يتمتع به أبناء هذه المحافظة، من خلال رغبتهم في إحياء الإرث الثقافي والبحث عن مكنوناته لإعادة إحيائها وتفعليها بالشكل الذي يعكس الصورة الحضارية والثقافية العريقة.

وعن أهمية الشاعر المحتفى به قال عدد من أدباء المحافظة الذين التقتهم “البعث”: حريّ بهذا الشاعر أن يُحتفى به لتاريخه الذي كان سبباً في تشكيلنا وتشكيل الشعراء الذين سبقونا، والاحتفاء به يعني أن نحتفي بالشعر والشعراء الذين خلقوا ليقدموا رسالة الإنسانية لهذا العالم لخلق كينونتنا ووجودنا.

تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المهرجان تستمر على مدى أربعة أيام وتتضمن قراءات شعرية لعدد من شعراء المحافظة، إضافة إلى ملتقى شعري للمواهب الشابة الواعدة تحت عنوان “أقلام واعدة”.