أخبارصحيفة البعث

إيران حصلت على التكنولوجيا النووية السلمية بنجاح

طهران – سانا   

قال مساعد الرئيس الإيراني، رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية محمد إسلامي، الثلاثاء: إن المعرفة النووية الإيرانية التي تشكل محّركاً لجميع الصناعات في البلاد، تحققت رغم العمليات التخريبية الواسعة التي تعرّضت لها البلاد على مدى العقدين الماضيين.

ولفت إسلامي إلى جرائم الاغتيالات التي طالت العلماء، والحظر والحرب النفسية، ولجوء أعداء إيران إلى المنظمات الدولية لتضييق الخناق على إيران، مؤكداً أن هذه المجالات جميعاً لم تفلح في وقف مسيرة التقدم النووي للبلاد.

وتحدث إسلامي عن الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الأخيرة في مجال الصيدلة الإشعاعية داخل ايران، مردفاً: “لو لا حصولنا على المعرفة النووية السلمية وقدراتنا على إنتاج الوقود لتشغيل مفاعلاتنا النووية، لما استطعنا الاستمرار في توفير العلاج الإشعاعي للمواطنين الإيرانيين في الوقت الحالي”.

وفي شأن آخر، أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية مهدي صفري، الأربعاء، قرب انضمام بلاده لعضوية مصرف التنمية الحديثة التابع لمجموعة بريكس.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” عن صفري قوله في تصريح: “ستزور رئيسة مصرف التنمية الحديثة ديلما روسيف إيران قريباً، وسيتم خلال هذه الزيارة مناقشة مسألة عضوية طهران في هذا المصرف”.

وكانت إيران انضمت بعضوية كاملة إلى مجموعة بريكس في الـ24 من آب الجاري.

داخلياً، أعلنت وزارة الأمن الإيرانية عن تفكيك شبكة إرهابية صهيونية في عدة محافظات.

وقالت الوزارة في بيان لها: إنه عقب بيانات الوزارة بشأن تحديد شبكة إرهابية صهيونية واسعة في عدة محافظات والقبض على 14 إرهابياً وضبط 43 قنبلة قوية جاهزة للانفجار، وبعد مواصلة عمليات البحث الاستخباراتي والأمني بالتعاون مع استخبارات الحرس الثوري وقيادة الأمن الداخلي، تم تحديد خلايا تخريبية أخرى تابعة لنفس الشبكة الإرهابية، وتوجيه ضربة لها في 4 محافظات أخرى في البلاد.