أخبارصحيفة البعث

نيويورك تايمز: إضراب وشيك لعمال مصانع السيارات يهدّد بهزّة اقتصادية في الولايات المتحدة

واشنطن- سانا

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن إضراباً وشيكاً للعمال في مصانع السيارات يهدّد بحدوث هزة اقتصادية في ولايات الغرب الأوسط من الولايات المتحدة، ويؤثر في كبريات الشركات المصنّعة للسيارات في العالم.

وأوضحت الصحيفة أن نقابة العاملين في صناعة السيارات وثلاثة من مصنّعي السيارات في مدينة ديترويت أمامهم أقل من أسبوعين للتفاوض على عقد عمل في الوقت الذي يبدو فيه أنه من المرجّح حدوث إضراب عن العمل.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس النقابة شون فاين طالب الأعضاء بأن يكونوا مستعدّين للإضراب إذا لم يتمّ تحسين الأجور والامتيازات، بينما تزداد المخاوف من أن حدوث مثل هذا الإضراب سيتسبّب بهزة اقتصادية كبيرة ويؤثر في أرباح جنرال موتورز أو فورد موتور أو ستيلانتيس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإضراب ضد الشركات الثلاث المذكورة خطوة لم تحدث أبداً من قبل، بينما حذر فاين من أن مثل هذا الأمر سيكون له تأثير ملحوظ في الاقتصاد الأمريكي الأوسع.

وأكّد باتريك أندرسون الرئيس التنفيذي لمجموعة أندرسون الاقتصادية في ميتشيغان أنه لو حدث هذا الأمر حتى لو كان إضراباً قصيراً، فإنه سيؤثر في الاقتصاد في ميتشيغان وجميع الولايات المتحدة.

وتأتي المفاوضات على عقد العمل الجديد مع إنفاق صنّاع السيارات عشرات المليارات من الدولارات سنوياً للتحوّل إلى السيارات الكهربائية التي تتطلّب عمالة أقل لتجميعها مقارنة بالسيارات والشاحنات التقليدية التي تعمل بالبنزين.

وستحدّد شروط العقد الجديد الكيفية التي يتعامل بها العاملون في صناعة السيارات وشركات صناعة السيارات الكهربائية.