مجلة البعث الأسبوعية

قطاف محصول العنب مستمر في السويداء واستعدادات لصناعة الدبس

يواصل مزارعو السويداء قطاف محصول العنب للموسم الحالي في عدد من المناطق، على أن يشمل جميع مناطق زراعته وخاصة المرتفعة منها تباعاً خلال الأيام القليلة القادمة.

ومن قرية السويمرة أوضح المزارع وليد عامر أن انتاج الموسم الحالي متوسط، ويتميز بنوعية جيدة، وتم تسويقه مبكرا هذا العام بسعر يتراوح بين 4 و 6 آلاف ليرة للكيلو غرام الواحد.

ولفت المزارع عاطف الشحف من قرية مردك إلى أن إنتاج الموسم الحالي أفضل من الموسم الماضي لجهة كمية الإنتاج، حيث قدر إنتاج أرضه بنحو 20 طناً ضمن مساحة مزروعة تصل إلى 30 دونماً، وسيقوم بتصنيع جزء من الإنتاج كدبس وزبيب.

وحول إنتاج قرية الكفر بريف السويداء الجنوبي، أشار ابن القرية المهندس الزراعي والمزارع عصام حديفة إلى أنه بسبب تأثر العديد من مواقع زراعة العنب بالقرية بالصقيع قبيل تفتح البراعم، سيكون الإنتاج أقل هذا العام، حيث تأثر حجم العناقيد بالصقيع، مبيناً أن أغلب أنواع العنب المنتجة في القرية هو من الأنواع العصيرية التي تسوق للشركة السورية لتصنيع العنب.

من جانبه أوضح مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد أن عمليات قطاف العنب مستمرة في البساتين التي ينضج فيها المحصول مبكراً، وتتواصل في العديد من المناطق تباعاً، كما بدأ المزارعون بتصنيع الزبيب والدبس منه، وكذلك تسويق الصنف العصيري للشركة السورية لتصنيع العنب خلال الأيام القادمة.

وتبلغ تقديرات الإنتاج للموسم الحالي بحسب المهندس حامد أكثر من 47 ألف طن ضمن إجمالي المساحات المزروعة بأشجار الكرمة المنتجة للعنب

والتي تبلغ 9991 هكتاراً، منوها بأن ثمار العنب بالسويداء تتميز بتنوع أصنافها، وأشهرها للمائدة “البلدي والحلواني”، إضافة إلى العنب العصيري والسطي بأنواعه.

وفي السياق نفسه، تواصل الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء الاستعداد لاستقبال العنب العصيري، حيث جرى تجهيز الآلات وخطوط التعبئة والهرس والاستقبال والمكابس والخزانات، وفق مدير عام الشركة المهندس فادي شقير.

وبين المهندس شقير أن تحديد موعد استقبال محصول المزارعين سيتم خلال الأيام القادمة بناء على درجة حلاوة العنب ونضجه في مناطق الإنتاج الرئيسية.

 

يذكر أن زراعة شجرة الكرمة المنتجة للعنب تعد من الزراعات الأساسية بالسويداء، وتنتشر في العديد من المناطق، وخاصة في ضهر الجبل والكفر ومياماس والسهوة وعرمان وقنوات ومفعلة ومردك وشهبا.

 

أنواع العنب في السويداء

وأنواع العنب في السويداء كثيرة ومن أشهرها :العنب البلدي، والعنب الحلواني، والعنب الأسود وهو نوعان (أسود قاري وأسود عانوني)، والعنب الشموطي، والعنب الدربلي ( وهو نفسه العاصمي)، والعنب الزيني وهو نوعان (الزيني الرفيع والزيني الممتلئ)، والعنب القاصوفي، والعنب العاجي، والعنب الأحمر، والعنب السلطي وهو نوعان (الأصفر “الشرار” والأخضر العجلوني “أبو خصلة”، وعنب بيض الحمام، والعنب العبيدي، والعنب السرعوني، والعنب الخذري، والعنب الملكي.

 

صناعة الدبس

ويحرص أهالي السويداء على تحضير مادة الدبس في بيوتهم في نهاية موسم قطاف العنب كمؤونة خاصة في فصل الشتاء.

ويبدأ موسم صناعة الدبس في السويداء، مع بداية شهر أيلول من كل عام حتى نهاية شهر تشرين الأول، مع آخر موسم العنب الذي يبيعه المزارعون، ويعتبر العنب من النوع “السلطي الأبيض” من أفضل أنواع العنب المخصصة للدبس.

وقديماً، كانت طريقة صناعة الدبس بحاجة إلى مجهود كبير من المزارع، حيث يقوم على فرز العنب وغسله، ثم تفرط العناقيد وتوضع في أحواض حجرية مخصصة تسمى “المداعس” أو “المعاصر”, ويهرس العنب مع مراعاة ارتداء لباس مخصص لغرض العصر، ثم يوضع في أكياس “خيش” بداخلها تراب أبيض يسمى الحور، وذلك لتنقية العصير من الشوائب والحموضة.

ومن ثم يترك يوماً كاملاً، قبل أن يوضع في قدور ويتم غليه حتى يكثف، وبعد أن يبرد يوضع في أوان زجاجية للاستعمال.

وهذه الطريقة كانت تحتاج لوقت طويل لتنتج ما يقارب 400كيلو من العنب يومياً.

بينما اليوم، ومع ظهور الآلات الصناعية الحديثة، ينتج ما يقارب 5 أطنان بالإضافة لتوفير فرص عمل موسمية لعدد من العمال، حيث يقوم أحد العمال بوضع العنب في آلة الهرس وآخر يحركه لنقله ميكانيكياً إلى مكبس ألي، وثالث يراقب عملية التقطير وتجميع عصارة العنب ليتم ضخه إلى خزانات خاصة ثم إلى عبوات الغلي ومن ثم تبريد وتعبئه.

وللدبس فوائد عديدة، فهو يعطي طاقة ودفئاً في الشتاء، بالإضافة إلى احتوائه على أحماض مفيدة وألياف ونسبة كبيرة من المعادن، ويصفه الأطباء بأنه “صيدلية طبيعية “.

ويوجد صناعات محلية عديدة في السويداء تعتمد على العنب بالإضافة إلى الدبس.

ومن الحلويات والأكلات التي تصنع من الدبس “الحلاوة المفتفتة” وهي عبارة عن طحين ودبس يوضع على النار بأشكال مختلفة. وكذلك البقسمة وهي من “طقوس الثلج حيث يخلط الثلج مع الدبس ويتم تناوله.”