صحيفة البعثمحافظات

حملتان لتحصين قطيع الأبقار والأغنام في القنيطرة

القنيطرة – محمد غالب حسين

باشرت مديرية الزراعة بالقنيطرة تنفيذ حملتين مجانيتين للتحصين الوقائي ضد مرضي الحمّى القلاعية للأبقار والجدري للأغنام والماعز، وذلك لتفادي الإصابة بهما، ولما لهما من تأثير سلبي صحيّ على الحيوانات والإنتاج.

وذكر مدير الزراعة المهندس رفعت موسى أنه تمّ توفير اللقاحات اللازمة للحملتين من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، ويجري تنفيذهما بإشراف الأطباء والمراقبين البيطريين في المراكز البيطرية والوحدات الإرشادية المنتشرة بالمحافظة.

وتسعى دائرة الصحة الحيوانية بمديرية زراعة القنيطرة لتحصين الثروة الحيوانية ضد جميع الأمراض بالتعاون مع المربين وضمن الإمكانات المتاحة عبر الخطة الإنتاجية لمديرية الزراعة ودائرة الصحة الحيوانية للعام الحالي، مشيراً إلى توفّر كل مستلزمات الحملة المجانية، وأن اللقاح مجانيّ وفعّال وآمن، منوهاً بأن هذه الحملة تشمل كلّ قرى المحافظة، وتستمر لشهري أيلول وتشرين الأول، متمنياً على المربين ضرورة مراجعة أقرب وحدة إرشادية بيطرية لتحصين قطيع الأبقار ضد الحمّى القلاعية والأغنام ضد الجدري.

ولفت المهندس موسى إلى أن الواقع الصحي للثروة الحيوانية بالمحافظة جيد، ولا يوجد أي انتشار للأمراض السارية والمعدية.

يُشار إلى أن قطيع الأبقار في محافظة القنيطرة يضمّ 34589 رأساً، بينما يرتفع عدد الأغنام إلى 228931 رأساً، ووصل عدد قطيع الماعز إلى 28842 رأساً.