أخبارصحيفة البعث

الكوارث الطبيعية تحصد الأرواح في مناطق مختلفة في العالم  

البعث – وكالات:
لقي 36 شخصاً مصرعهم وأصيب 128 آخرون في فيضانات عارمة ناجمة عن أمطار موسمية غزيرة وغيرها من الحوادث المرتبطة بالأمطار خلال الـ24 ساعة الماضية في باكستان.
ونقلت وكالة شينخوا عن الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في البلاد قولها في تقرير اليوم: “تسبّبت الأمطار الغزيرة بمصرع 18 شخصاً وإصابة 128 آخرين في مقاطعة السند جنوب البلاد التي كانت المنطقة الأكثر تضرراً تليها مقاطعة خيبر بختونخوا شمال غرب البلاد، حيث لقي 11 شخصاً حتفهم، ثم مقاطعة البنجاب شرق البلاد بتسجيلها سبع وفيات”، وأضاف التقرير: إن 27870 من المنازل تعرّضت للدمار في البلاد حيث دمّر منها 10860 تدميراً كاملاً و17010 تدميراً جزئياً، بينما تواصل فرق الإنقاذ عملها في المناطق المتضررة، وأشار تقرير الهيئة إلى أن إجمالي عدد الضحايا في باكستان نتيجة الأمطار هذا الموسم منذ منتصف حزيران الماضي بلغ 728 شخصاً بينهم 156 امرأة و263 طفلاً وإصابة 1291 آخرين إلى جانب تدمير 116771 منزلاً و129 جسراً و50 متجراً.
أما في الهند فقد لقي ما لا يقل عن 40 شخصاً مصرعهم وفقد آخرون في فيضانات تسبّبت بها الأمطار الموسمية الغزيرة شمال الهند خلال الأيام الثلاثة الماضية.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين محليين قولهم: إن الأمطار الغزيرة والفيضانات أغرقت مئات القرى وجرفت المنازل الطينية وأغرقت الطرق ودمّرت الجسور في بعض أجزاء إقليمي هيماشال براديش وأوتاراخاند، بينما توقعت إدارة الأرصاد الجوية الهندية استمرار هطول الأمطار الغزيرة في المنطقة خلال اليومين المقبلين.
وأفاد بيان حكومي رسمي بأن الانهيارات الأرضية والفيضانات في ولاية هيماشال براديش تسبّبت بمصرع 36 شخصاً خلال الأيام الثلاثة الماضية ولجأ المئات إلى مخيمات الإغاثة بعد أن خرجوا من منازلهم التي غمرتها المياه، بينما لقي أربعة أشخاص مصرعهم في ولاية أوتار المجاورة وفقد 13 وجرفت العديد من المنازل.

وكانت حصيلة سابقة أمس أشارت إلى مصرع 15 شخصاً بسبب الانهيارات الأرضية والأمطار الغزيرة.
كذلك لقي عشرة أشخاص مصرعهم ودمّرت عشرات المنازل نتيجة فيضانات مفاجئة في إقليم لوغار شرق أفغانستان.
وأفادت وسائل إعلام محلية اليوم بأن الأمطار الغزيرة التي تسبّبت في فيضانات قوية في عدة قرى بمنطقة خوشي بالإقليم أودت بحياة عشرة أشخاص وألحقت أضراراً بالغة بعشرات المنازل، كما دمّرت مئات الهكتارات من الأراضي الزراعية في المنطقة والمناطق المجاورة لها.
وتسبّبت الأمطار الغزيرة والفيضانات خلال الشهرين الماضيين بمصرع أكثر من مئتي شخص في العديد من الأقاليم الأفغانية.