البعث أونلاين

وزير الزراعة يبحث مع مشاركين عراقيين بمعرض الزهور توسيع التبادل التجاري

تناول اللقاء الذي عقده وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع عدد من المشاركين العراقيين والسوريين في معرض الزهور الدولي، فرص التبادل التجاري بين المشاركين.

وأشار الوزير قطنا إلى أن المعرض شهد هذا العام مشاركات كبيرةً لمنتجين من دول عربية، وعرض أصناف جديدة لاقت قبولاً لدى الزائرين، لافتاً إلى أهمية توقيع العقود وتعزيز التبادل التجاري بين المشاركين بمنتجات متنوعة، لا تقتصر على ما تقدمه المعارض، واتباع مبدأ المقايضة وفق احتياجات كل بلد.

ونوه الوزير قطنا بأن البيئة السورية مناسبة لإنتاج أصناف نباتية متنوعة تتميز بجودة عالية، ومتوافرة بشكل مستمر ومتاحة للتصدير وخاصة نباتات الزينة والغراس بكل أنواعها، مشيراً إلى أنه من خلال الاتفاق الرباعي بين سورية والعراق والأردن ولبنان تم توحيد شهادات الصحة النباتية والحيوانية، وإنشاء منصة لعرض المنتجات القابلة للتصدير في كل بلد، ما سهل تبادل المنتجات بينها وقدم ميزات تفضيليةً، إضافةً إلى دور غرف الزراعة في الربط بين المنتجين والمستوردين.

من جانبه أكد المشاركون العراقيون على النجاح الذي حققه المعرض والإقبال الكبير عليه، والذي يرقى إلى تسميته مهرجاناً للزهور، منوهين بالتجربة السورية الرائدة في إنتاج كل الأنواع النباتية التي تتميز بجمالها وجودتها.