مجلة البعث الأسبوعية

أكثر من 10 آلاف عائلة عادت إلى منازلها في أحياء حمص القديمة.. وإزالة 90 بناء آيلاً للسقوط وترحيل 55 ألف متر مكعب من الأنقاض

البعث الأسبوعية  – نبال إبراهيم

تحدث عدد من الأهالي العائدين إلى منازلهم في عدة أحياء بحمص القديمة منها باب هود وباب السباع وباب تدمر وبني السباعي “للبعث الأسبوعية” عن معاناتهم من نقص وتدني بعض الخدمات الأساسية في أحيائهم كالصرف الصحي والكهرباء والإنارة على الرغم من عودتهم إلى منازلهم منذ أعوام مضت بعد أن كانت العصابات الإرهابية قد هجرتهم منها.

عدم القدرة

أشار المشتكون إلى أن الكثير من الأهالي الذين لم يعودوا إلى منازلهم في أحياء حمص القديمة حتى الآن يرغبون في العودة إليها، لكن نقص الخدمات وتدنيها وعدم قدرتهم المادية على إعادة تأهيل منازلهم وترميمها من جديد يعوق عودتهم بشكل خاص.

فتح الشوارع

من جهته بين رئيس مجلس مدينة حمص المهندس عبد اللـه البواب أن مجلس المدينة قام خلال الأعوام الماضية بترحيل الأنقاض وإزالة السواتر الترابية التي خلفتها العصابات المسلحة بعقود وآليات مجلس المدينة من أحياء حمص القديمة، وتم العمل على فتح كافة الشوارع التي تربط هذه الأحياء ببعضها البعض ومع باقي أحياء المدينة وإعادتها إلى ما كانت عليه من ترميم للشوارع والطرقات وتعبيد معظمها بالمجبول الزفتي بهدف تحفيز الأهالي إلى العودة لمنازلهم وإعادة ترميمها بمساعدة مالية من صندوق التعويض عن الأضرار.

وأوضح البواب أن حمص القديمة تشمل عدة أحياء هي (باب السباع وباب تدمر وباب الدريب وبني السباعي وجمال الدين وباب هود)، لافتاً إلى أن مجلس المدينة نفذ العديد من العقود والأعمال الخدمية في تلك الأحياء تسهيلاً لعودة الأهالي المهجرين منها بفعل المجموعات الإرهابية المسلحة، كاشفاً عن إزالة 90 بناءً كان آيلاً للسقوط كانت تهدد السلامة العامة في تلك الأحياء.

ترحيل وترميم

أشار البواب إلى أنه تم ترحيل ما يزيد عن كمية 55 ألف متر مكعب من الأنقاض من تلك الأحياء، وتم ترميم نحو 1450 عن طريق المنظمات والجمعيات الخيرية، كما تم تعزيل المصارف المطرية وتركيب أغطية الريكارات في جميع تلك الأحياء، منوهاً إلى أن الحالة الفنية للحدائق العامة والشوارع فيها جيدة نسبياً وبعضها يحتاج إلى عمليات ترميم، كما تحتاج بعض الأرصفة وأعمدة الإنارة لإعادة تأهيل وصيانة.

تنفيذ الخدمات بنسب متفاوتة

لفت البواب إلى أنه تم تنفيذ الخدمات الأساسية من كهرباء ومياه وصرف وصحي وهاتف أرضي وغيرها بنسب متفاوتة بكل حي، بحيث بلغت نسبة تنفيذ أعمال شبكة المياه 100% في جميع تلك الأحياء، ونسبة تنفيذ الشبكة الكهربائية فيها ما بين 60 إلى 85%، ونسبة تنفيذ أعمال الصرف الصحي ما بين 25 إلى 100%، وشبكة الهاتف الأرضي ما بين 30 إلى 100%.

وكشف البواب عن عودة 10 آلاف عائلة إلى منازلها من أصل 60 ألف عائلة منذ إعادة الأمن والاستقرار إليها، حيث تشكل عدد هذه العائلات ما بين 35 إلى 85 % من إجمالي عدد العائلات في تلك الأحياء، مؤكداً أنه يتم حالياً السعي من مجلس المدينة لإعادة دخول الجمعيات والمنظمات إلى تلك الأحياء لترميم ما تبقى من المنازل التي تحتاج إلى إعادة تأهيل.

باب هود

أوضح البواب أن عدد العائلات التي عادت إلى حي باب هود وصلت إلى 1500 عائلة وتشكل نسبة 35% من إجمالي عدد العائلات بالحي، وبلغ عدد المنازل التي رممت عن طريق المنظمات والجمعيات الخيرية 100 منزل، فيما وصل عدد الأبنية التي تم إزالتها في الحي لتأثيرها على السلامة العامة إلى 60 بناء وباقي 5 أبنية تحتاج إلى إزالة، وكمية الأنقاض المرحلة من الحي بلغت 15 ألف متر مكعب، فيما بلغت نسبة أعمال الخدمات المقدمة فيه 65% شبكة الكهرباء و100% شبكة المياه و50% شبكة الصرف الصحي و30% الهاتف الأرضي.

باب السباع

أشار البواب إلى أن عدد العائلات التي عادت إلى حي باب السباع بلغت 4 آلاف عائلة وتشكل نسبة 85% من إجمالي عدد العائلات بالحي، وبلغ عدد المنازل التي رممت عن طريق المنظمات والجمعيات 300 منزلاً، فيما وصل عدد الأبنية التي تم إزالتها في الحي لتأثيرها على السلامة العامة إلى 6 أبنية وباقي بنائين يحتاجان إلى إزالة، وكمية الأنقاض المرحلة من الحي بلغت 10 ألف متر مكعب، فيما بلغت نسبة أعمال الخدمات المقدمة فيه 75% شبكة الكهرباء ونسبة 100% لكل من شبكات المياه والصرف الصحي والهاتف الأرضي.

باب الدريب

أما بالنسبة لحي باب الدريب قال البواب: وصلت عدد العائلات التي عادت للحي إلى 1800 عائلة وتشكل نسبة 80% من إجمالي عدد العائلات بالحي، وبلغ عدد المنازل التي رممت عن طريق المنظمات والجمعيات 500 منزل، فيما وصل عدد الأبنية التي تم إزالتها في الحي إلى 16 بناء وباقي 9 أبنية تحتاج إلى إزالة، وكمية الأنقاض المرحلة من الحي بلغت 15 ألف متر مكعب، فيما بلغت نسبة أعمال الخدمات فيه 60% شبكة الكهرباء و100% شبكة المياه و25% شبكة الصرف الصحي و50% الهاتف الأرضي.

بني السباعي وجمال الدين

أشار البواب إلى أن إجمالي عدد العائلات التي عادت إلى حيي بني السباعي وجمال الدين بلغت 1560 عائلة وتشكل نسبة 35% من إجمالي عدد العائلات بالحيين، وبلغ عدد المنازل التي رممت فيهما 400 منزل، فيما وصل عدد الأبنية التي تم إزالتها في الحيين 4 أبنية وباقي 6 أبنية تحتاج إلى إزالة، وكمية الأنقاض المرحلة منهما بلغت 5 آلاف متر مكعب، فيما بلغت نسبة أعمال الخدمات المقدمة فيهما 85% شبكة الكهرباء و100% شبكة المياه و80% شبكة الصرف الصحي و50% الهاتف الأرضي.

باب تدمر

لفت البواب إلى أن عدد العائلات التي عادت إلى حي باب تدمر وصلت إلى 1200 عائلة وتشكل نسبة 30% من إجمالي عدد العائلات، وبلغ عدد المنازل التي رممت 150 منزل، ووصل عدد الأبنية التي تم إزالتها في الحي إلى 4 أبنية، وكمية الأنقاض المرحلة من الحي بلغت 10 ألف متر مكعب، فيما بلغت نسبة أعمال الخدمات فيه 80% شبكة الكهرباء و100% شبكة المياه و50% شبكة الصرف الصحي و60% الهاتف الأرضي.

معوقات العودة

اعتبر البواب أن المشاكل الخدمية تعيق عودة باقي الأهالي إلى أحياء حمص القديمة، وأهمها استكمال أعمال الشبكة الكهربائية والصرف الصحي، وعدم دخول الجمعيات والمنظمات الإنسانية للمساعدة في إعادة ترميم منازل المواطنين الذين يرغبون في العودة.