مجلة البعث الأسبوعية

كيف تساعد أطفالك في تحصيل أفضل العلامات في المدرسة؟

“البعث الأسبوعية” ــ لينا عدرا  

يريد كل والد من طفله أن ينجح في المدرسة، فالتعليم ركيزة أساسية في نمو أطفالنا ومراهقينا. وفي الواقع، تلعب العلامات المدرسية دوراً مهماً في أدائهم الدراسي. وبصفتنا آباء، نتحمل مسؤولية مساعدة أطفالنا وإرشادهم حتى يتمكنوا من تحصيل أفضل العلامات والاستفادة من إمكاناتهم الكاملة.

وعلى الرغم من أن العلامات ليست كل شيء في التعليم، إلا أنها يمكن أن تفتح الأبواب والفرص للمستقبل. لذلك من الضروري وضع توقعات واقعية وثابتة فيما يتعلق بالأداء الدراسي لطفلك..

كيف يمكنك مساعدة أطفالك على تحسين علاماتهم في المدرسة؟

بالإضافة إلى الحب والدافع الذي نمنحه لأطفالنا في المنزل، هناك استراتيجيات يمكن للآباء تنفيذها لتحسين أدائهم الدراسي، بدءاً من إرشادهم بصبر خلال الواجبات المنزلية اليومية وحتى تعزيز عادات النوم الصحية لديهم..

فيما يلي بعض النصائح المفيدة لمساعدة الأطفال في الحصول على علامات أفضل.

1. كن أكثر انخراطا في تعليمهم

تشير الدراسات التربوية إلى أن إشراك أولياء الأمور في تعليم أطفالهم، خاصة خلال السنوات الأولى من المدرسة، له تأثيره الإيجابي على تقدير الطلاب لذواتهم وتحصيلهم الدراسي.

لذلك، اقض بعض الوقت في مراجعة ومناقشة واجبات وخطط ملائكتك الصغار. قدم لهم المساعدة والمشورة إذا لزم الأمر. ولكن شجعهم أيضاً على أن يكونوا مستقلين ومسؤولين عن أنفسهم. للقيام بذلك، شجعهم على التفكير النقدي وعلى حل مشكلاتهم بأنفسهم.. ولا تنس الاحتفال بنجاحاتهم بمكافأتهم عندما تتحسن علاماتهم.

2. قدم المساعدة الخارجية اللازمة

إذا كنت تستطيع ذلك، فكّر في تعيين مدرسين خاصين لإعطاء طفلك دروساً فردية. يمكن لهذه الدورات الافتراضية، أو التي تتم وجهاً لوجه، أن تحدث فرقاً كبيراً وتحسن الثقة بالنفس في المقررات المعقدة، مثل الرياضيات أو الكيمياء. إذا كنت مهتماً، ستجد مواقع ويب متخصصة بمدرسين خاصين عبر الإنترنت.

تذكر أنه يمكنك استخدام مزايا التكنولوجيا لتكملة التعلم في المنزل. ابحث عن مقاطع فيديو إرشادية ودورات عبر الإنترنت وتطبيقات تفاعلية ومنصات تعليمية. إذ يمكن لهذه الموارد أن تساعد أطفالك على استيعاب مفاهيم ومهارات الممارسة بشكل أفضل وتعزيز معارفهم.

3. إنشاء روتين دراسي

من أجل جعل أطفالك يعتادون على تخصيص بضع ساعات يومياً لواجباتهم المدرسية، حدد أوقاتاً ثابتة للدراسة. اختر وقتاً يشعر فيه أطفالك بمزيد من الانتباه والتركيز، إما بعد المدرسة مباشرة، أو قبيل المغرب. يمكن أن يساعدهم هذا ويحفزهم على تحسين علاماتهم.

تذكّر أن الأطفال والمراهقين يتلهون بسهولة. لذلك فمن المستحسن خلق بيئة مواتية للدراسة في المنزل. اختر مكاناً هادئاً حيث يمكن لأطفالك التركيز. تجنب استخدام الهاتف (باستثناء الأغراض التعليمية)، وتأكد من أن المواد اللازمة في متناول أيدبهم، مثل الكتب والدفاتر والقرطاسية الضرورية.

4. علمهم التنظيم وإدارة الوقت

بالإضافة إلى إنشاء إجراءات روتينية، من المهم مساعدة الأطفال على تنظيم جداولهم بشكل أفضل من أجل الوفاء بالتزاماتهم المدرسية. على سبيل المثال، علمهم تحديد المهام الأكثر إلحاحاً والتعامل معها أولاً. وسوف يسمح لهم ذلك باستخدام وقتهم بشكل أكثر كفاءة وتجنب التسويف.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون “تقنية بومودورو” (العمل في فترات زمنية محددة متبوعة بفواصل قصيرة)، أو استخدام قوائم المهام، استراتيجيات فعالة للحفاظ على التركيز، وتعلم إدارة الأعمال اليومية بفعالية.

  1. تعزيز عادات النوم الصحية

إن الحصول على قسط كافٍ من الراحة ـأمر ضروري للنجاح الدراسي. وفقاً لأبحاث طب النوم، يمكن أن تؤثر قلة النوم سلباً على الذاكرة ومدى الانتباه والوظيفة الإدراكية بشكل عام. لذلك من الضروري أن ينام الأطفال والشباب من سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة، لكي يظلوا مركزين ويقظين في الصف.

هناك نصيحة مفيدة للغاية، وهي أن تمنع أطفالك من استخدام الأجهزة الإلكترونية، مثل الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر، قبل ساعة واحدة على الأقل من موعد النوم. يمكن للضوء الأزرق المنبعث من هذه الشاشات أن يؤثر على جودة نومهم ويؤثر على قدرتهم على النوم. بدلاً من ذلك، شجع أنشطة بديلة مثل قراءة الكتب أو ممارسة تقنيات التنفس العميق.

أخيراً.. إذا كنت تريد أن يكون أداء أطفالك أفضل في المدرسة، فعليك أن تدعمهم، حيث يقع على عاتق جميع الآباء مسؤولية إعطاء ملائكتهم الصغار الأدوات التي يحتاجونها للوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

لهذا السبب، حافظ على التواصل المفتوح والمستمر مع أطفالك حول أدائهم الدراسي.. اسألهم عن أحوالهم في المدرسة، وعما إذا كانوا بحاجة إلى مساعدة في موضوع معين، أو ما إذا كانوا يواجهون مصاعب محددة.. استمع إلى مخاوفهم حتى تتمكن من دعمهم.