الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

كنعاني: وجود القوات الأمريكية في سورية احتلال وإجراء غير قانوني

طهران- سانا   

جدّد المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني التأكيد أن وجود القوات الأمريكية في سورية احتلال، ويمثل إجراء غير قانوني.

وقال كنعاني اليوم في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: “لا يمكن اتخاذ أي إجراء في سورية بعيداً عن رأي حكومتها وشعبها”، مشدّداً على أنه يجب “على أمريكا أن تستجيب لطلب الحكومة السورية بالانسحاب من أراضيها والتوقف عن نهب ثرواتها”.

وفيما يتعلق بتبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة قال كنعاني: “إن عملية تنفيذ الاتفاق بين الجانبين بشأن قضيتي الإفراج عن الأموال الإيرانية في كوريا الجنوبية وتبادل السجناء تتقدم خطوة بخطوة وبسرعة مناسبة، ونأمل أن نرى استلام أصولنا من كوريا الجنوبية اليوم، وعلى هذا الأساس سيتم في اليوم نفسه تبادل السجناء وإطلاق سراح 5 سجناء إيرانيين من السجون الأمريكية، وفي المقابل سيتم تسليم 5 سجناء إلى أمريكا”.

وأوضح كنعاني أن إيران تتمسك بالقنوات الدبلوماسية لإحقاق حقوق الشعب الإيراني، وليس هناك حد للحوار من أجل العودة المسؤولة لجميع الأطراف إلى خطة العمل المشترك الشاملة وسوف نتابع هذا الطريق، مبيّناً أنه “إذا كانت هناك فرصة في المسار الدبلوماسي لعودة جميع الأطراف إلى خطة العمل المشترك الشاملة فسننتهز هذه الفرصة، كما سنواصل إجهاض الحظر بكل جدية وبالتوازي مع مسار إلغائه”.

في الأثناء، أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين أنه تم إيداع 5 مليارات و573 مليون يورو من الأموال الإيرانية المجمدة في حسابات 6 بنوك إيرانية لدى مصرفين قطريين، موضحاً أنه يجري العمل للوصول إلى موارد النقد الأجنبي الإيرانية المجمدة في العديد من البلدان.

وأكد مرضا فرزين، أن جميع الموارد التي تم الحصول عليها هي احتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي، وتستخدم وفق المصلحة الوطنية.