صحيفة البعثمحافظات

محافظ الحسكة يكشف عن تقصير في مديرية حماية المستهلك

الحسكة – اسماعيل مطر

كشف محافظ الحسكة الدكتور لؤي صبوح عن وجود إهمال وتقصير في عمل مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ولاسيما في غياب دورها في الإشراف والمتابعة للمخابز والأفران، متوعداً خلال حضوره جلسة المحافظة باتخاذ كافة الإجراءات بحق المقصرين وقد تصل إلى إغلاق هذه الأفران والمخابز وسحب المخصصات من مادة الطحين.

وبين أعضاء المجلس أن رغيف الخبز ليس في أيدي أمينة والفساد ضارب أطنابه في جميع المخابز والأفران وكيس الخبز ذات الربطتين لا يتجاوز الـ1.5 كغ، بينما يجب أن يكون وزن الكيس الواحد 2300 غرام، معتبرين أن صناعة الرغيف سيئة جداً ومخالفة للمواصفات القانونية ولم يطرأ عليها أي تحسن منذ عدة سنوات.

ووجه المحافظ بإحالة المشرفين في فرن ملوك سراي بريف القامشلي إلى التحقيق بسبب توقفه عن العمل لمدة شهرين دون أية مبررات مقنعة.

وأشار المحافظ إلى إيقاف انتقال عدد من الجمعيات الخيرية إلى مؤسسات وذلك كونها لم تؤد عملها في تخديم المواطنين وفق برنامج الإغاثة وهناك إشارات فساد حول عملها.

من جهته أوضح عيد الصالح رئيس المجلس أنه تم تشكيل عدة لجان من أعضاء المجلس لمتابعة عمل المخابز والأفران سواء في مدينتي الحسكة والقامشلي من أجل الوصول إلى رغيف ذو مواصفات جيدة، علماً أن هذه اللجان تتمتع بنزاهة وكفاءة وخبرة ولا يسمح لأي أحد التشكيك بها.

وأوضح الدكتور عيسى خلف مدير الصحة بأنه تمت الموافقة على تحويل مركز اللؤلؤة الطبي المحدث وسط المدينة إلى مشفى.

وبين أحمد الدهش مدير فرع المطبوعات أن الكتب وصلت إلى مطار القامشلي وسوف يتم توزيعها على المدارس والمستودعات ضمن مدينتي الحسكة والقامشلي.

وعزا إبراهيم خلف مدير الشؤون الاجتماعية والعمل أنه سبب قلة الخدمات في الجمعيات الخيرية يعود لقلة المشاريع وقلة التمويل وأن المديرية لا تستطيع تخديم 5 بالمائة من احتياجات المواطنين، وهناك تخيفيض 60 بالمائة من السلل الغذائية والتي كانت توزع سابقاً وفقا لقاعدة البيانات المعتمدة لبرنامج الغذاء العالمي.

وطالب أعضاء المجلس إعفاء المحافظة من الحجز عن طريق المنصة الإلكترونية للحصول على جواز السفر بسبب ضعف شبكة الأنترنت والتي لم يستفاد منها أبناء المحافظة سوى أصحاب المكاتب الخاصة حيث وصل تكلفة الحصول على جواز السفر الى 6 مليون ليرة سورية بينما لا يتجاوز رسومه المليون وخمسون ألفا ليرة سورية بشكله النظامي.