صحيفة البعثمحافظات

مدير المعلوماتية في “التربية”: الكتب الإلكترونية ليست بديلاً عن الورقية

دمشق – علي حسون 

مع استمرار أزمة الكتاب المدرسي والنقص الحاصل في المستودعات وتوزيع الكتب القديمة والممزقة، وانطلاقاً من رؤية وزارة التربية لاستراتيجية تطوير التعليم، أطلقت وزارة التربية منصة للمناهج التربوية، تتيح الحصول على الكتب المدرسية إلكترونياً لكل من أنظمة التعليم العام والفني والمهني بصيغة رقمية PDF وتفاعلية بإصدارٍ أول.

مدير المعلوماتية في وزارة التربية المهندس نجيب سلق، أكد أن هذه المنصة ليست بديلاً عن الكتاب الورقي بل داعم للعملية التعليمية، بحيث يتمكن الطلاب والمدرسون وأولياء الأمور من تحميل الكتب وحفظها على أجهزتهم المحمولة أو الحاسوبية، أو تصفح الكتب على الشبكة مباشرةً دون الحاجة لتحميلها، علماً بأنها تعمل على كافة أنظمة التشغيل.

واعتبر مدير المعلوماتية في تصريح خاص لـ”البعث” أن المنصة الإلكترونية هي الخطوة الأولى في عملية تطوير التعليم والوصول  إلى التعليم الالكتروني، مشيراً إلى أنه سيتم ارسال النسخ الإلكترونية لكافة المجمعات التربوية والمدارس لمساعدة التلاميذ والطلاب في الحصول على هذه النسخ الالكتروني الرقمية والتفاعلية في حال توفرت الوسائل من أجهزة محمول و”جولات” .

ولفت مدير المعلوماتية إلى ميزة هذه النسخ الإلكترونية أنه يمكن الطالب نسخها وتحميلها وطباعة ما يريد من الكتاب المدرسي حسب ما يريد من الدروس.