صحيفة البعثمحافظات

إعادة تشغيل معمل الزيت وقسم الصابون في “سكر حمص”

حمص – نبال إبراهيم

أكد مديرُ عام شركة سكر حمص المهندس ياسر أيوب لـ”البعث” عن إعادة إقلاع وتشغيل معمل الزيت في الشركة بدءاً من يوم الأحد الفائت، وذلك بعد الانتهاء من كافة عمليات المعايرة للمعمل، لافتاً إلى أن المعمل باشر عمليات الإنتاج الفعلية بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 65 طناً يومياً، وذلك بعد توقفه عن العمل لمدة 6 أشهر لعدم توفر مادة بذار القطن حينها.

وبيّن أيوب أن المعمل سيعمل على تصنيع كمية ألف طن من مادة بذار القطن وهي الكمية المخصّصة للشركة هذا العام، موضحاً أن هذه الكمية من بذار القطن ستشغل المعمل لمدة حوالي الشهر وسينتج عنها نحو 100 طن من مادة زيت القطن ونحو 720 طناً من مادة الكسبة، لافتاً إلى أنه سيتم تسويق كامل الإنتاج من مادة الزيت إلى المؤسسة السورية للتجارة والمؤسسة الاجتماعية العسكرية.

وأشار أيوب إلى أنه تمّ إعادة تشغيل قسم الصابون أيضاً التابع لمعمل الزيت بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 3 أطنان يومياً، لأن تشغيل القسم مرتبط بتشغيل المعمل بهدف تحقيق الجدوى الاقتصادية من تشغيله، متوقعاً أن يتمّ إنتاج نحو 40 طناً من الصابون خلال فترة التشغيل، منوهاً بأن إجمالي كميات الصابون المنتجة بالشركة منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر آب الماضي بلغت 63 طناً.

ولفت أيوب إلى أن معمل الخميرة يعمل حالياً وبطاقة إنتاجية تصل إلى 20 طناً يومياً، ليتمّ تزويد محافظات (حمص وطرطوس واللاذقية) بحاجتها لمادة الخميرة الطرية، مع العلم أن المعمل أنتج منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر آب الفائت نحو 1143 طناً من الخميرة.

وأوضح أيوب أن معمل الكحول متوقف حالياً عن العمل بعد أن تمّ تصنيع كمية بحدود 99 طناً من الكحول الأبيض خلال الشهر الماضي، مؤكداً أنه يتمّ تشغيل المعمل بحسب الحاجة، وأن الإنتاج في المعمل مرتبط بالطلب على المنتج، وأن المعمل جاهز للإقلاع فنياً، منوهاً بأن إنتاج المعمل بلغ نحو 319 طناً من الكحول منذ بداية العام الجاري. وأضاف أيوب: أن معمل السكر متوقف عن العمل لعدم توفر المادة الأولية، لافتاً إلى أنه يتمّ الإعلان بشكل مستمر لشراء كمية 25 ألف طن سكر خام من المؤسسة العامة للسكر والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية لإعادة تشغيل معمل السكر، إلا أن هناك عزوفاً من قبل العارضين عن الاشتراك بهذه المناقصة، مشيراً إلى أنه يتمّ الإعلان أيضاً لتشغيل المعمل لمصلحة الغير لكمية 25 ألف طن سكر أحمر خام لتحقيق ريعية اقتصادية للشركة.

وأكد أيوب أن قيمة مبيعات الشركة المنفذة من مختلف منتجات معاملها الرئيسية والثانوية منذ بداية العام الحالي بلغت ما يزيد عن 7.3 مليارات ليرة، فيما وصلت قيمة منتجاتها إلى أكثر من 8.4 مليارات ليرة، منوهاً بأن الشركة حققت أرباحاً تجاوزت 500 مليون ليرة سورية خلال الفترة نفسها.

وتطرّق أيوب إلى الصعوبات والمعوقات التي تواجه العمل كنقص اليد العاملة بمختلف الفئات وخاصة الفنية، وعدم توفر المواد الأولية، وصعوبة تأمين قطع التبديل لمعامل الشركة وخاصة من المصدر الخارجي نتيجة للعقوبات الاقتصادية الجائرة على القطر.