صحيفة البعثمحافظات

وزير الأشغال يتفقد المشاريع السكنية لمتضرري الزلزال بحلب

حلب- معن الغادري

اطلع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سهيل عبد اللطيف، على واقع العمل في المشاريع السكنية الخاصة بمتضرري الزلزال في منطقتي المعصرانية والحيدرية، وعلى آلية العمل في غرفة عمليات محافظة حلب ومركز خدمة المواطن والخدمات التي يتمّ تقديمها لمتضرري الزلزال.

وأكد وزير الأشغال أهمية تنفيذ المشاريع السكنية في المعصرانية والحيدرية، مشدداً على ضرورة رفع منسوب العمل والتقيد بالبرامج الزمنية المحدّدة دون التأثير على جودة العمل. وطلب الاستمرار بتقديم كلّ التسهيلات للمتضررين في مركز خدمة المواطن والمؤسّسة العامة للإسكان، لتمكين المتضررين من الحصول على الثبوتيات المطلوبة للاستفادة من خدمات الصندوق الوطني لدعم المتضرّرين من الزلزال.

كما زار الوزير عبد اللطيف مركز التدريب المهني لقطاع البناء والتشييد -معهد المراقبين الفنيين سابقاً- واطلع على برامج وخطط المركز بما يخصّ الدورات المهنية التي يتمّ تنفيذها في مركز التدريب، منوهاً بأهمية هذه الدورات التي تساهم في رفد سوق العمل بالمهن المختلفة، وخاصة موضوع الطاقة البديلة.

من جانبه بيّن مدير فرع المؤسّسة العامة للإسكان بحلب المهندس سالم حبيب أن نسبة التنفيذ في مشروع المعصرانية بلغت أكثر من /52%/ فيما تجاوزت نسبة الإنفاق من المشروع /9.7/ مليارات ليرة، علماً أن المشروع يتضمن بناء /4/ محاضر تضمّ /120/ شقة على مساحة طابقية إجمالية /10/ آلاف متر مربع.

بدوره أشار مدير الدراسات في مجلس المدينة المهندس جمال كريم إلى أن مشروع الحيدرية يتضمن /4/ أبنية في كلّ بناء /80/ شقة بعدد إجمالي /320/ شقة سكنية، موضحاً أن الأعمال ستنطلق بوتيرة أسرع بعد إنجاز الأعمال الأساسية. وأوضح مدير مركز خدمة المواطن المهندس مروان حاف أن المركز يقدّم خدماته للاستفادة من مزايا الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال، حيث يتمّ تقديم منحة مالية للشريحة /أ/ بقيمة /160/ مليون ليرة، والشريحة /ب/ بقيمة /40/ مليون ليرة، إضافة إلى قروض معفاة من الضرائب تسدّد خلال /10/ سنوات، وذلك وفق الجداول المحدّدة من غرفة العمليات، والتنسيق مع المؤسسة العامة للإسكان التي تتابع إجراءات تخصيص المساكن للمتضررين في منطقتي المعصرانية والحيدرية.

وأوضح مدير مركز التدريب المهني لقطاع البناء والتشييد المهندس محمد عبد الوهاب أن المركز ينفذ دورات حرفية متعدّدة الاختصاصات في مجال الدهان والديكور والتجارة والحدادة واللحام والألمنيوم والطاقة الشمسية والتمديدات الصحية والكهربائية للمتدربين من أعمار ما بين /18- 45/ سنة، لتأهيلهم لرفد سوق العمل.