الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“الزيتون شجرة مباركة” في محاضرة ثقافيّة في مركز عين الشرقيّة

اللاذقية  – مروان حويجة

أقام المركز الثقافي العربي في بلدة عين الشرقية في ريف جبلة محاضرة ثقافية علميّة عن شجرة الزيتون، تحدّث فيها الباحث الدكتور أحمد محمود من هيئة البحوث العلمية الزراعية عن واقع زراعة الزيتون في سورية الزراعية، وتضمنت المحاضرة الحديث عن شجرة الزيتون المباركة.

وأوضح المحاضر أنّ سورية تعدّ الموطن الأصلي للزيتون ومنه انتشرت زراعته في بقية دول العالم. كما تحتل سورية المرتبة الثانية على مستوى الوطن العربي في إنتاج الزيتون بعد تونس والسادس عالمياً، تنتشر زراعته في كافة المحافظات السورية  ، وعدّد فوائد زيت وثمار الزيتون ،وأهمها

تنظم عمل السكر في الدم، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقوّي الجهاز المناعي، كما يحتوي على العديد من المعادن (حديد، يود، بوتاسيوم)، وأيضاّ يحتوي على الأملاح الكربوهيدرات والفيتامينات، والزيتون غنيّ بفيتامين A,E.

ولفت إلى طريقة إكثار الزيتون جنسياً بالبذور لاجنسيا بالعقد، حيث معظم أشجار الزيتون ذات خصوبة ذاتية وبعض الأنواع ليست ذات خصوبة ذاتية. وتمّ عرض الطرق العلميّة الحديثة المتبّعة في الحفاظ على هذه الشجرة المباركة، ودعم زراعة الزيتون، والتركيز على الإجراءات الوقائية لحماية الإنتاج والثمار، وتشجيع إكثار الزيتون، ونشر التوعية بطرق تقديم الخدمة الأفضل لشجرة الزيتون .