صحيفة البعثمحافظات

69 ألف طن تقديرات إنتاج الزيتون في حماة

حماة- ذُكاء أسعد

قدّرت مديرية زراعة حماة إنتاج هذا العام من الزيتون بنحو 69 ألف طن بمساحة مزروعة تُقدّر بـ75 ألف هكتار وعدد أشجار يتجاوز 12 مليون شجرة، 10 ملايين منها مثمر.

وبيَّنت رئيسة دائرة الأشجار المثمرة في المديرية المهندسة سوسن القيسي أن إنتاج حماة هذا العام يقارب إنتاج العام السابق رغم تأثر إنتاج العام السابق بظاهرة المعاومة، مشيرةً إلى أن ارتفاع درجات الحرارة في مرحلة الإزهار أدى لتراجع الإنتاج هذا العام خلافاً لما كان متوقعاً بأن يكون الإنتاج وفيراً.

وعرض رئيس دائرة زراعة سلمية المهندس أسامة سويدان التقديرات الأولية للإنتاج في منطقة سلمية وريفها، ففي منطقة الاستقرار الثانية بلغ عدد أشجار الزيتون المروي 65366 شجرة بتقديرات إنتاج أولي 15688 طناً، وعدد أشجار البعل 1498935 شجرة بتقديرات إنتاج 23983 طناً، ومنطقة الاستقرار الثالثة يبلغ عدد الأشجار المروية 71707 شجرة بتقدير إنتاج أولي 7171 طناً، وعدد أشجار البعل 895723 شجرة بتقدير إنتاج 35829 طناً، وفي منطقة الاستقرار الرابعة يبلغ عدد الأشجار المروية 34776 شجرة بتقدير إنتاج أولي 4521 طناً، وعدد أشجار البعل 52331 شجرة وتقدير إنتاج أولي 2617 طناً، أما في منطقة الاستقرار الخامسة فيبلغ عدد الأشجار 14600 شجرة والإنتاج في هذه المنطقة معدوم.

من جهتها بيّنت المهندسة لانا غازي مسؤولة المدارس الحقلية في إرشادية زغرين، أن الإنتاج هذا العام مقبول نوعاً ما، إذا ما تمّ الأخذ بعين الاعتبار ما تعرّضت له الأشجار في سلمية وريفها من انتشار كبير لحشرة حفار الساق، والذي أدّى إلى ضعف الشجرة بشكل عام رغم تنفيذ بعض الحملات الوقائية المتأخرة، لذلك لا بدّ من اتباع طرق الوقاية كتقليم الأغصان والتكليس والكشف عن الإصابة مبكراً عن طريق مراجعة الإرشاديات لاطلاع المهندسين الزراعيين على الحقل ومتابعة الإصابة في حال وجودها ومكافحتها، داعيةً المزارعين لتجنّب قطاف الزيتون قبل موعده وعدم استعمال العصا والأمشاط واستخدام القطاف اليدوي للحفاظ على سلامة الثمار.

ومع بدء نضوج الزيتون واقتراب موعد القطاف، أبدى المزارعون قلقهم وتخوّفهم من السرقات، ولاسيما مع ارتفاع سعر الزيتون وزيته في السوق، وجشع عدد كبير من تجار “السوق السوداء” لجمع أكبر عدد ممكن من الأطنان دون النظر لمصدرها تيمناً بالمكاسب. وأكد مصدر في قيادة شرطة المحافظة العمل على تسيير دوريات على مدار الـ24 ساعة للحدّ من السرقات مع تعاون الأهالي والمزارعين بهذا الصدد.

وكانت وزارة الزراعة حدّدت موعد قطاف الزيتون في حماة بدءاً من 10 تشرين الأول وافتتاح المعاصر قبيل القطاف بأسبوع لإتمام عمليات الصيانة والتجريب.