أخبارصحيفة البعث

الصين تعلن مع تيمور الشرقية الشراكة الاستراتيجية.. والتعاون المشترك مع كمبوديا

خانجو- الأمم المتحدة- سانا   

أعلنت الصين وتيمور الشرقية الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الشاملة.

وذكرت وكالة شينخوا أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أعلن بعد لقائه رئيس وزراء تيمور الشرقية شانانا غوسماو في مدينة خانجو حاضرة مقاطعة تشجيانغ شرقي الصين قبل حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الـ 19 المقرر اليوم: أن الارتقاء بالعلاقات الثنائية هو ضرورة عملية للبلدين لتعزيز تعاونهما والتطلع المشترك لشعبيهما.

وأضاف الرئيس جين بينغ: “الصين ترغب في التعاون مع تيمور الشرقية في رحلة التحديث لتحقيق المزيد من المنافع للشعبين”.

كذلك أكد جين بينغ اليوم أن بلاده مستعدة للعمل مع كمبوديا لتحقيق تقدّم قوي في بناء مجتمع ذي مصير مشترك بين البلدين، وأنه يتعين على البلدين الحفاظ على التبادلات رفيعة المستوى، وتعميق التعاون متبادل المنفعة.

وقال خلال لقائه ملك كمبوديا نوردوم سيهاموني في مدينة خانجو: إن الصين تعتز بصداقتها مع كمبوديا، وتولي أهمية كبيرة لتنمية العلاقات معها، مشيراً إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الـ 65 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وكمبوديا وعام الصداقة بين البلدين.

وأضاف الرئيس الصيني: إن العلاقات بين الصين وكمبوديا تجسد المبدأ الدبلوماسي المتمثل في الصداقة والإخلاص والمنفعة المتبادلة والشمول، مؤكداً أن بلاده تدعم كمبوديا في تبني مسار تنموي يناسب ظروفها الوطنية ويحافظ على الاستقرار والتنمية ولعب دور مهم على الساحتين الدولية والإقليمية.

من جهته أشار ملك كمبوديا نورودوم سيهاموني إلى أن الصين استضافت بنجاح دورتين للألعاب الآسيوية، مؤكداً أن الصين تحت القيادة القوية للرئيس جين بينغ ستقدّم حدثاً رياضياً مذهلاً مرة أخرى، وإسهامات جديدة لتعزيز التضامن والصداقة بين شعوب آسيا.

وأضاف سيهاموني: إن بلاده تعتز بالصداقة المتينة مع الصين، معرباً عن استعداد كمبوديا للعمل مع الصين بشأن التعاون في إطار مبادرة (الحزام والطريق) وبناء مجتمع ذي مصير مشترك بين البلدين.

من جهةٍ ثانية، أكدت الصين التزامها بحماية السلام والاستقرار العالميين، وتعزيز التعافي الاقتصادي والتنمية المستدامة على الصعيد العالمي، ومواصلة دعم الدور المركزي للأمم المتحدة ودعم إصلاح نظام الحوكمة العالمية.

ونقلت وكالة شينخوا عن هان تشنغ نائب الرئيس الصيني قوله يوم الجمعة، خلال اجتماعه مع دينيس فرانسيس رئيس الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: إن الصين كانت دائماً داعماً قوياً ومساهماً فعالاً في قضية الأمم المتحدة، وهي تدعم بقوة التعددية الحقيقية، موضحاً أن الجمعية العامة للأمم المتحدة هي الهيئة الأكثر شمولاً وتمثيلاً بين الهيئات التي أسست بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وأن الصين ستواصل دعم عمل الجمعية العامة.

وأضاف هان: إن رؤية بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية التي طرحها الرئيس شي جين بينغ حظيت بدعم عدد متزايد من الدول، وأصبحت توافقا للمجتمع الدولي.

من جانبه، ذكر فرانسيس أن الصين شريكة مهمة للأمم المتحدة، ومناصرة وقائدة للتعددية، متوجهاً بالشكر للصين على دعمها الثمين طويل الأجل لعمل الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكداً أن الجمعية العامة مستعدة لتعزيز التعاون مع الصين في مجالات مثل التنمية المستدامة لمواجهة التحديات العالمية على نحو مشترك.