البعث أونلاين

خسائر كييف بسبب حظر استيراد حبوبها قد تفوق 227 مليون دولار

يُعدُّ الحظر المفروض في بولندا على استيراد منتجات زراعية أوكرانية مصدر الخسارة الأكبر لكييف إذ تحظر وارسو استيراد القمح والذرة ودقيق القمح وبذور اللفت وبذور دوار الشمس من أوكرانيا.

وقد تصل خسائر أوكرانيا من جراء حظر سلوفاكيا وهنغاريا وبولندا استيراد بعض منتجاتها الزراعية إلى أكثر من 227 مليون دولار، وهو مبلغ قريب مما تجنيه كييف كرسوم عبور للغاز كل ربع سنة، وفق ما أظهرت بيانات لهيئات الإحصاء الأوكرانية حلّلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وخلال الفترة الممتدة بين أيلول وكانون الأول من العام الماضي قبل فرض الحظر استوردت بولندا ما قيمته 112 مليون دولار شهرياً من هذه المنتجات.

ويشمل الحظر المفروض في هنغاريا 24 منتجاً بينها الحبوب وأنواع متعددة من البذور والسكر والزيوت والعسل، وهو ما قد يكلّف أوكرانيا خسارة 89 مليون دولار شهرياً وذلك بناءً على متوسط المبلغ الذي استوردت به هنغاريا بضائع أوكرانية خلال الأشهر الأخيرة من عام 2022.

أما سلوفاكيا فتحظر استيراد الدقيق والذرة وبذور اللفت وبذور دوار الشمس، وهي المنتجات التي استوردتها من أوكرانيا بقيمة 26.4 مليون دولار شهرياً في المتوسط خلال العام الماضي، قبل فرض الحظر.

وتُعدُّ الذرة أكثر المنتجات التي يتسبّب حظر استيرادها بخسائر لأوكرانيا حيث باعت منه في المتوسط ما قيمته 100 مليون دولار شهرياً خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي.

وتلي الذرة بذورُ اللفت التي صدّرتها أوكرانيا بقيمة 74.5 مليون دولار شهرياً في المتوسط، ثم بذور دوار الشمس التي صدّرتها أوكرانيا بقيمة 25.6 مليون دولار شهرياً في المتوسط.

ومدّدت كل من بولندا وهنغاريا وسلوفاكيا بصورة أحادية حظراً على استيراد محاصيل أوكرانيا، بعد أن كان الاتحاد الأوروبي يستوردها معفاةً من الرسوم الجمركية.