رياضةصحيفة البعث

دورة الألعاب الآسيوية (خانجو 2023).. ختام لائق واستضافة مثالية وأرقام قياسية

بنجاح غير مسبوق، اختُتمت أمس منافسات دورة الألعاب الآسيوية التي استضافتها مدينة خانجو الصينية بمشاركة نحو 12 ألف رياضي من 45 دولة. حفل الاختتام، الذي أقيم في الملعب الأولمبي الذي يتسع لـ 80 ألف متفرج، جرى تحت عنوان “ذكريات خانجو الخالدة”، حيث سلّط الضوء على قوة ووحدة الرياضة والألعاب الآسيوية، كما تمّ خلاله تسليم اليابان لعلم الدورو كون مدينة ناغويا ستستضيف نسخة عام 2026.

القائم بأعمال المدير العام للمجلس الأولمبي الآسيوي، فينود كومار تيواري، وجّه مديحاً كبيراً للاستضافة التاريخية للصين لمنافسات الدورة بقوله: “فنياً شهدنا واحدة من أفضل الألعاب الآسيوية على الإطلاق، لقد حققنا 97 رقماً قياسياً في الألعاب و26 رقماً قياسياً في آسيا و13 رقما قياسياً عالمياً، لذا فإن المستوى كان مرتفعاً جداً ونحن سعداء جداً به”.

الصين التي استضافت الحدث الآسيوي في مدينة خانجو للمرة الثالثة بعد نسختي عام 1990 في بكين وغوانزو عام 2010 نجحت في توفير ظروف منافسة مميزة للمشاركين، حتى أن المعنيين برياضة القارة الصفراء أكدوا أنها مشابهة لدورة الألعاب الأولمبية وتتفوق عليها.

رقمياً شملت منافسات الدورة 40 رياضة و61 تخصصاً، وتصدّرت الصين جدول الميداليات برصيد 201 ذهبية و111 فضية و71 برونزية، لتواصل ريادتها للنسخة الـ11 على التوالي منذ نسخة عام 1982 في دلهي الهندية، كما أنها كسرت رقمها القياسي السابق المسجل بـ199 ميدالية ذهبية خلال دورة الألعاب الآسيوية في غوانزو عام 2010، فيما حلّت اليابان في المركز الثاني بإجمالي 52 ذهبية و67 فضية و69 برونزية، وحققت كوريا الجنوبية بـ42 ذهبية و59 فضية 89 برونزية المركز الثالث، أما الدول العربية فكان حصادها جيداً، فجاءت البحرين في المركز الأول بينها باحتلالها المركز التاسع برصيد 20 ميدالية بينها 12 ذهبية، وحلّت قطر في المركز الخامس عشر برصيد 14 ميدالية بينها خمس ذهبيات، والإمارات في المركز السادس عشر بـ20 ميدالية بينها خمس ذهبيات.

رياضياً تمّ تحطيم إجمالي 13 رقماً قياسياً عالمياً، كان أبرزها في الرماية ورفع الأثقال، كما تمّ اختيار السباحين الصينيين جانغ يوفي وتشين هايانغ أفضل رياضيين في الدورة تكريساً لسيطرة الصين على منافسات السباحة بإحرازها 28 ميدالية ذهبية.

المحرر الرياضي