أخبارصحيفة البعث

احتجاجات ومظاهرات في عواصم عالمية رفضاً للعدوان على غزّة

عواصم- سانا   

شهدت العديد من مدن وعواصم العالم مظاهرات واحتجاجات، رفضاً للعدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وذكرت وكالة وفا الفلسطينية أن الآلاف من الفلسطينيين ونشطاء السلام شاركوا في تظاهرات ووقفات حاشدة نظمت في ولايات نيويورك، ومينيابوليس، وكاليفورنيا، ونيوجيرسي الأمريكية تنديدا بالعدوان الإسرائيلي، حيث دعا المتظاهرون إلى توفير الحماية للشعب الفلسطيني، في ظل ما يتعرض له من اعتداءات على يد جيش الاحتلال، ورددوا الهتافات المطالبة بالحرية لفلسطين وبدعم القضية الفلسطينية.

كما أدانت 33 منظمة طلابية في جامعة هارفارد الأمريكية العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة والضفة الغربية وقتل الأطفال والشيوخ والنساء.

وحملت المنظمات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تدهور الأوضاع، نتيجة تعنت حكوماتها المتعاقبة وإصرارها على معاقبة الفلسطينيين وإجبارهم على العيش في سجن مفتوح، مذكرة بأعمال القتل والعنف التي يمارسها الاحتلال ضد الفلسطينيين منذ 75 عاماً.

وشهدت العاصمة البريطانية لندن احتجاجات أمام مقر سفارة الكيان الإسرائيلي رفضا للعدوان المستمر على قطاع غزة.

ورفع المشاركون في الاحتجاجات الأعلام الفلسطينية ولافتات مؤيدة لحق الشعب الفلسطيني في إنهاء الاحتلال وإقامة دولته المستقلة، فيما قامت الشرطة البريطانية باعتقال ثلاثة من المشاركين.

ولليوم الثاني على التوالي تظاهر الآلاف من أبناء الجاليات العربية والفلسطينية، والأحزاب السياسية الإسبانية الداعمة للقضية الفلسطينية في العاصمة الإسبانية مدريد، تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

واحتشد المشاركون في الساحة المركزية وسط مدريد، وأمام مقر رئاسة الحكومة المحلية، رافعين الأعلام الفلسطينية، ومرددين شعارات الحرية لفلسطين والدعوة لمقاطعة “إسرائيل”، كما ندد المتضامنون بالصمت الدولي على جرائم الاحتلال، وكيل الغرب وأمريكا بمكيالين، متجاهلين ما تقوم به آلة الحرب الإسرائيلية من قتل وتدمير.

وشارك الآلاف في عدد من المقاطعات الكندية في مظاهرات منددة بجرائم الاحتلال الإسرائيلي وقتل الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، وتدمير المباني فوق رؤوس ساكنيها.

وشهدت تورنتو بدعوة من حركة الشباب الفلسطيني ومختلف المؤسسات الكندية الفلسطينية في مقاطعة أونتاريو أكبر المظاهرات، حيث ردد المشاركون هتافات تدعو للعدالة ولحرية فلسطين وتقرير مصيرها ووقف العدوان الهمجي الذي تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية وانتهاك الحرمات وتدنيس الأقصى الشريف.

وفي مقاطعة ألبرتا غرب البلاد، خرج المئات من الداعمين والمناصرين للشعب الفلسطيني في مسيرة مركبات رافعين الأعلام الفلسطينية ومنددين بجرائم الاحتلال.

وفي شأنٍ متصل، أكد الحزب الشيوعي التشيكي المورافي أن حل الصراع في الشرق الأوسط يكمن في الالتزام دون أي شروط مسبقة بقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، وإنهاء الاحتلال الاسرائيلي وضمان حق الفلسطينيين في إقامة دولة مستقلة ذات سيادة.

وقال الحزب في بيان: “إن التصعيد الحالي للأوضاع في قطاع غزة يظهر بشكل واضح أهمية العمل من أجل تحقيق سلام عادل في هذه المنطقة”، مشدداً على أن هذا السلام يمكن تحقيقه عن طريق إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لجميع الأراضي المحتلة، ووقف إنشاء المستوطنات وتنفيذ حق الفلسطينيين بدولة مستقلة عاصمتها القدس، إضافة إلى تمكين اللاجئين من العودة إلى وطنهم.