مجلة البعث الأسبوعية

التعرف إلى نقاط قوتك يمكنك من الدخول في منافسة عالية.. إليك 6 طرق لاكتشافها

“البعث الأسبوعية” – لينا عدرا

الشجاعة والإنسانية والعدالة والصدق والمثابرة والحماس والمرونة.. إن التعرف على نقاط القوة هذه سيسمح لك بالتعرف على نفسك بشكل أفضل من أجل العمل على تحقيق أحلامك وتعزيز صحتك العقلية. وبعد كل شيء، هو تمرين في اكتشاف الذات، ومفتاح العديد من أساليب العلاج النفسي، كالعلاج بالقبول والالتزام. ولكن كيف يمكنك اكتشاف نقاط قوتك؟

هناك الكثير من الأشخاص الذين يتنقلون في حياتهم اليومية مع الشعور بالفراغ وانعدام الأمن. إن عدم القيام بهذا التمرين من الاستبطان، والذي يوفر لهم الوعي بفضائلهم وقدراتهم، يضعهم في مجال من لا حول لهم ولا قوة، حيث يصعب عليهم إيجاد طرق لاكتشاف نقاط قوتهم. وبالتالي، إذا كنت تريد تجنب هذا النوع من الألم وتمكين نفسك، فقد حان الوقت لتوضيح القيم التي تحدد هويتك.. هنا نقدم لك الأدوات اللازمة لتحقيق ذلك.

 

كيف أعرف نقاط قوتي؟

مارتن سليغمان هو شخصية علم النفس الإيجابي الذي ساهم أكثر من غيره في فهم نقاط القوة البشرية. ويعد كتابه “قوى الشخصية وفضائلها: دليل وتصنيف” (2004)، الذي ألفه بالاشتراك مع عالم النفس كريستوفر بيترسون، مرجعاً في هذا الشأن. إنه بحث قيم ومعرفة ذاتية مفيدة بقدر ما هي ملهمة.

من أبرز مساهمات سيليغمان تصنيف نقاط القوة في الشخصية، ما يسمح بقياسها طوال الحياة. وفي الوقت نفسه، تجدر الإشارة إلى أهمية هذا البعد في مجال الصحة العقلية، والتي تعتبر أقوى نقاط شخصيتك وتعزز رضاك عن الحياة وتوجهك نحو السعادة. ونحن نتحدث هنا عن بُعد مثير للاهتمام وعملي وعلاجي يستحق تمكين أنفسنا فيه. لذلك، سنقدم لك أدناه بعض العناصر والمفاهيم التي ستسمح لك باكتشاف نقاط قوتك.

 

  1. الأدوات الموحدة

يوجد حالياً العديد من أدوات القياس النفسي لاكتشاف نقاط قوتك، وهي تتمثل في اختبارات التقييم الذاتي أو الاختبارات التي تم تطويرها لهذا الغرض والتي تم التحقق من صحتها علمياً. وبالمثل، فهي موارد موحدة فعالة ستسمح لك بتنفيذ تمرين جيد في التأمل الذاتي واكتشاف الذات. ومن أهم هذه الموارد:

قياس قوة الشخصية وذلك بناءً على النموذج الذي اقترحه بيترسون وسليغمان. وهو يقوم بتقييم 24 نقطة قوة تم تجميعها في ست فضائل: السمو والإنسانية والحكمة والشجاعة والاعتدال والعدالة، إضافة إلى تقييم احتياجات ونقاط القوة لدى البالغين من خلال تقييم اثني عشر مجالاً نفسياً حول فضائل الشخص أو نقاط قوته. ومن مميزاته أنه يكتشف نقاط القوة الحالية والإمكانات التي يقدمها الشخص في مجالات أخرى.

 

  1. تمرين التأمل والتوضيح

ربما بالكاد يكون لديك مساحة للتفكير في حياتك اليومية، التي يهيمن عليها التسرع والتوتر وثقل السرعة. علاوة على ذلك، عندما يكون لديك لحظة لنفسك، فإنك تفضل أن تريح عقلك بكتاب أو مسلسل. وهذا النوع من التركيز الذهني يأخذك بعيداً عن نفسك وعن فرصة التعرف على نفسك ومعرفة أبرز مواردك.

لذلك، هناك طريقة أخرى لاكتشاف نقاط قوتك، وهي طرح الأسئلة على نفسك لتعرف المزيد عن نفسك. سنقدم فيما يلي بعضاً منها:

  • ما هي النجاحات التي حققتها في الماضي؟
  • ما الذي يعجبني أكثر في نفسي؟
  • ما هي نقاط قوتي؟ ما الذي أجيده؟
  • ما هي نقاط قوتي بالنسبة للأشخاص الذين يحبونني؟
  • كيف تؤثر تلك الجوانب التي تحدد هويتي على حياتي؟

 

  1. تقنية التصور والإسقاط

لتكتشف نقاط القوة في شخصيتك، عليك أيضاً أن تنظر إلى المستقبل، فهو المكان الذي تكمن فيه إمكاناتك، والمادة التي تحلم بها، وما تريد أن تكون عليه. وللوصول إلى هذه النقطة، تحتاج إلى تحديد الفضائل والمهارات التي لديك للوصول إلى قممك.

إحدى الطرق للقيام بذلك هي من خلال تقنية التصور. تشير الأبحاث التي شاركها علم النفس الاجتماعي الأساسي والتطبيقي إلى فوائد هذا المورد لتحسين الأداء والرفاهية والوعي الذاتي. وتتكون استراتيجيات تنفيذها من تخيل أفضل نسخة منك في المستقبل وطرح الأسئلة التي ندرجها الآن على نفسك:

  • كيف تبدو “ذاتك المستقبلية”؟ ما هي نقاط القوة التي تحددك؟
  • ماذا يفعل “أنا المستقبل”، ولماذا هم فخورون بأنفسهم؟
  • كيف يمكنك العمل على نقاط قوتك الحالية للوصول إلى “شخصك المثالي”؟

 

  1. جرب أنشطة مختلفة

ضمن طرق اكتشاف نقاط قوتك، يتم أيضاً التفكير في تطوير الإجراءات التالية:

  • كن على بيّنة من نقاط قوتك.
  • حاول أن تبدأ هوايات أو أنشطة جديدة.
  • تحدّ نفسك، واخرج من الروتين، وضع قرارات جديدة.
  • السعي إلى حل المشكلات التي تنشأ في المواقف الجديدة.
  • اكتشف ما يثير شغفك وما تجيده في تلك السياقات المختلفة.
  • الانفتاح على سيناريوهات وأنشطة جديدة، لمعرفة ما أنت قادر على فعله.

 

  1. قم ببناء صورتك الذاتية لنقاط القوة

إذا واجه بعضنا صعوبة في تحديد نقاط قوتهم، فذلك لأنهم لا يقدرون أنفسهم بما فيه الكفاية. إن أبعاداً مثل تدني احترام الذات أو متلازمة المحتال تحددنا بهذا المعنى. وفي هذا الصدد، هناك طريقة أخرى لاكتشاف نقاط قوتك، وهي تحليل كل مجال من مجالات حياتك وإنشاء “صورة ذاتية”.

وهنا فإن العمل يعد سيناريو مثالياً لتطوير هذه الأبعاد والتعرف عليها.

 

  1. فكر في ما يجعلك سعيداً

القوة هي أداة داخلية تسمح لك بالازدهار وإظهار أفضل ما لديك. إنها ليست شيئاً يصعب عليك إثباته، ولكنها بالأحرى تنشأ من الداخل بشكل طبيعي وتميزك عن الآخرين.

لذلك، فإن الطريق البسيط والملهم ضمن طرق اكتشاف نقاط قوتك هي القيام بالمزيد مما تحب. إذا كنت رياضياً، فربما يكون ما تبذله هو الجهد أو القدرة التنافسية أو تحسين القيادة. وإذا كنت شخصاً أكثر استرخاءً وعائلياً، فقد تكون نقاط قوتك هي الاعتدال أو اللطف أو الهدوء.

 

يتم تعلم نقاط القوة أيضاً

العدالة، الفضول، الكرم، الحكمة، الإنسانية، الذكاء الاجتماعي، الكياسة، المثابرة… بمجرد تسليط الضوء على نقاط قوتك، يكون الوقت قد حان لمواصلة النمو. إن الهدف النهائي للإنسان هو تحقيق الذات. وفي هذه العملية، تذكر دائماً أنه يمكنك تطوير قيم جديدة.

لا يكفي اكتشاف المهارات التي تحدد شخصيتك، فهناك أيضاً الفرصة لتعلم مهارات جديدة لتشكيل أفضل نسخة من نفسك: أنت الذي لا يستسلم، والذي يستثمر في سعادته وسعادته من أجل الآخرين، من أجل تحقيق النجاح، والمضي قدماً معاً.