أخبارصحيفة البعث

وقفات تضامنية في المحافظات السورية دعماً لأهلنا الصامدين في فلسطين

محافظات – سانا / البعث    

جدّدت المحافظات السورية وقفاتها التضامنية مع الشعب الفلسطيني إبان الاعتداءات الإسرائيلية على غزة، والتي راح ضحيتها آلاف الشهداء والجرحى جلّهم من النساء والأطفال.

ففي دمشق، نظم اتحاد الصحفيين في سورية بمختلف فروعه وقفةً تضامنية دعماً لصمود الشعب الفلسطيني، وتنديداً بحرب الإبادة الجماعية التي يشنها العدو الإسرائيلي ضد شعب يدافع عن أرضه وحقوقه ووطنه السليب، واستنكاراً للاستهداف الممنهج الذي يتعرض له الصحفيون ومؤسساتهم الإعلامية في فلسطين المحتلة.

وطالب الصحفيون السوريون في بيان ألقوه خلال وقفة اليوم أمام مقر الاتحاد بدمشق المنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان والحريات الإعلامية بإدانة جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا في فلسطين المحتلة وضرورة ملاحقة مرتكبي الجرائم بحق الصحفيين مقدمين العزاء والمواساة للأسرة الصحفية الفلسطينية بشهداء الصحافة حراس الحقيقة.

بدوره رئيس اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني الدكتور صابر فلحوط، لفت إلى دور الإعلام في نقل الحقيقة والواقع عما حصل في سورية خلال سنوات الحرب عليها ومجريات الأحداث في الأراضي الفلسطينية.

ونفذ فرع اتحاد الشبيبة وقفةً تضامنيةً مع عملية (طوفان الأقصى) ودعماً للمقاومة الفلسطينية وتنديداً بجرائم الاحتلال الصهيوني واعتداءاته الوحشية على أهلنا في قطاع غزة.

وفي منطقة التل بريف دمشق نفذت حشود من الشبيبيين وقفةً تضامنيةً مع المقاومة الفلسطينية ومعركة (طوفان الأقصى)، تعبيراً عن وقوف شباب سورية مع المقاومة وتصديها لغطرسة جيش الاحتلال الإسرائيلي واعتداءاته الوحشية على أهلنا في قطاع غزة.

وفي دمشق أيضاً (نجوى صليبة)، أعلن اتّحاد النّاشرين السّوريين عن مقاطعته لمعرض فرانكفورت الدّولي للكتاب لهذا العام بسبب موقف إدارته وانحيازها الواضح للعدوان الإسرائيلي على الشعب العربي الفلسيني.
وأكد الاتّحاد أن سورية كانت تشارك في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، ولم تنقطع حتى في سنوات الحرب، وكانت مشاركاته فاعلة، لكن اليوم وفي ظل كلّ ما يجري في الأراضي الفلسطينية المحتلة تفاجئنا بموقف إدارة المعرض الداعم للاحتلال الإسرائيلي، إذ قررت أن تجعل الدّعم الإعلامي لهذا المعرض للكيان الصّهيوني، وهذا يؤكّد دائماً ما نقوله إنّ الغرب يكيل بمكيالين.

وفي حمص (سمر محفوض)، انتصاراً لقضية شعبنا في فلسطين والمقاومة الباسلة، ودعماً لحقهم المشروع في الدفاع وتحرير وطنهم من رجس الاحتلال الصهيوني، نفّذ اتحاد الصحفيين واتحاد شبيبة الثورة بحمص وقفةً تضامنية.
وقال نقيب الصحفيين في حمص محمد قربيش في تصريح لـ”البعث”: إن الوقفة التضامنية تأتي في إطار دعم قضية فلسطين والمقاومين الأبطال وقضايا أمتنا العربية، وحق الفلسطنين بالدفاع عن أرضه، ووقوفاً ضدّ جرائم الاحتلال الصهيوني والاعتداءات الوحشية التي ينفذها بحق شعبنا وأهلنا في غزة عموماً، واستهدافه للإعلامين في القطاع وجنوب لبنان على وجه الخصوص لمنعهم من كشف جرائمه للعالم وطمس حقيقة ما يرتكبه من مجازر وحشية وإرهاب غير مسبوق ضدّ الأهالي الآمنين.

وتابع: نحن اليوم ندين الدعم الأمريكي غير المحدود للكيان الصهيوني الغاصب، كما نؤكد دعمنا لحق الفلسطينين في العودة.
بدوره أمين فرع شبيبة الثورة في حمص الرفيق علي عباس أشار إلى أن شبيبة حمص تؤكّد وحدة القضية والمصير العربي، وفي مقدمة ذلك القضية الفلسطينية، لافتاً إلى أن ما يحدث في غزة قد حدث في سورية خلال سنوات الحرب عن طريق المجموعات الإرهابية المدعومة من الموساد الصهيوني.

وأضاف: اليوم نعلن تضامننا ودعمنا الكلي لنضال الفلسطينين، ونؤكد أن جبهتنا واحدة وعدونا واحد وأرضنا واحدة وثقنا عالية بالمقاومة التي ستعيد الحق والنصر لقضية شعبنا العربي الفلسطيني والنصر قادم لا محالة.
من جانبه تحدث الرفيق الدكتور عبد المؤمن القشلق أمين شعبة المدينة الاولى، عن دعم محور المقاومة وعلى رأسه سورية منذ البداية لحق الشعب الفلسطيني، ولطالما كانت بوصلتنا حتى في أحلك أوقات الحرب الإرهابية على سورية هي القدس، مشدّداً على أن سورية تقف بكل قوتها كموقف سياسي مع أهلنا في قطاع غزة مهما كانت النتائج و مهما كان الثمن.
الصحفية حياة عواد والصحفي عدنان الخطيب  أكد أن هذه الوقفة التضامنية لصحفيي حمص هي تأكيد على دعم إخوتنا وأهلنا في غزة، ومع الإعلاميين الذين ينقلون الحقيقة مهما بلغ الخطر والتهديد.
وقالت أمل بدور أمينة الرابطة العمالية لشبيبة الثورة: نحن هنا لنقول للمقاومة في فلسطين كنا و لا زلنا نعيش آلامهم و لاتزال قضية فلسطين هي قضيتنا الأولى.

وفي اللاذقية (مروان حويجة)، نفّذ صحفيو المحافظة وقفة تضامنية أمام مقرّ فرع الاتحاد تعبيراً عن الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني، والصحفي الفلسطيني في مواجهة جرائم الكيان الصهيوني والإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، مؤكدين في الوقفة أنّ مساندة الأهل في فلسطين المحتلة واجب إنساني وأخلاقي ومهني في ظلّ الممارسات الصهيونية الوحشية وتواطؤ الغرب المتصهين وأمريكا في دعم آلة الحرب الصهيونية.
وأوضح رئيس فرع اتحاد الصحفيين في اللاذقية إبراهيم شعبان أنّ هذه الوقفة التضامنية من صحفيي اللاذقية تعبير عن الوقوف والتضامن مع الشعب العربي الفلسطيني الذي يواجه أبشع أشكال الإجرام والعدوان الوحشي السافر من الكيان الصهيوني، وللتنديد والاستنكار بهذه الوحشية التي تمارس القتل والتشريد بآلة حرب همجية تستهدف الأطفال والنساء والمشافي والمدنيين العزّل الآمنين، وحتى الصحفيين لم يسلموا من هذا العدوان السافر، أمام صمت دولي مكشوف، داعياً الضمائر الحيّة في العالم إلى الوقوف إلى جانب الشعب العربي الفلسطيني وكل أحرار العالم.
من جهتها مريم صالحة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للصحفيين أكّدت أن ما يتعرّض له الشعب العربي الفلسطيني من قتل وإرهاب وتشريد هو عدوان وحشي غير مسبوق بحق الإنسانية، ونسف لكل القوانين والشرائع الإنسانية، واعتداء على الصحافة ودورها ورسالتها.
بدوره الكاتب نعيم ميّا قال: نحن مع فلسطين. مع الحقّ والإنسانية. وما تشهده اليوم هو حرب على الحياة. ولرمزية طوفان الأقصى دلالته السامية في تطهير أرض فلسطين من شرور وآثام الكيان الصهيوني الغاصب.

وفي درعا (دعاء الرفاعي)، شارك الآلاف من طلبة المحافظة في وقفة تضامنية مع قطاع غزة في ساحة 16 تشرين في مدينة درعا.
وأعلنت فعاليات مختلفة في درعا عن تنظيمها وقفات تضامنية نصرةً ودعماً للمقاومة، حيث نظم فرع درعا لاتحاد شبيبة الثورة وقفة تضامنية، عبر خلالها الرفيق حسين الرفاعي، أمين فرع درعا للحزب على أن المقاومة المستمرة في فلسطين ستكون لها الكلمة العليا والأخيرة، مشيراً إلى أن هذه الوقفة ليست بجديدة على أبناء محافظة درعا، والتي تؤكد أن سورية كانت ومازالت مع فلسطين وكل العرب.
من جانبه أمين فرع درعا للشبيبة قيس الكفري قال: إننا نقف اليوم تضامناً مع قطاع غزة المحاصر، وتقديم كل الدعم له انطلاقاً من المسؤولية ومبدأ الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني.

وفي القنيطرة (محمد غالب حسين)،
حيّا شبيبيو المحافظة خلال وقفتهم التضامنية في مديرية ثقافة القنيطرة الشعب العربي الفلسطيني ومقاومته الباسلة، ونددوا بالجرائم التي يرتكبها الاحتلال الصهيوني بحق الأهل في قطاع غزة المحاصر.
ورفع المشاركون في الوقفة اللافتات، ورددوا العبارات المندّدة بالعدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة، وتؤكد على التضامن المطلق مع أهله، معتبرين أن المقاومة هي السبيل الوحيد لتحرير الأرض وإعادة الحقوق الفلسطينية.
حضر الفعالية الرفيق أمين فرع القنيطرة للحزب الرفيق الدكتور خالد أباظة، ومحافظ القنيطرة المهندس معتز أبو النصر جمران، وقيادة فرع الحزب وقائد شرطة المحافظة وفعاليات حزبية وإدارية وجبهوية وشعبية وحشد كبير من أبناء القنيطرة.

وفي الحسكة (إسماعيل مطر)، نفذ فرع اتحاد شبيبة الثورة بالحسكة وقفة تضامنية لنصرة أهلنا في غزة الذين يتعرّضون لإبادة من الاحتلال الصهيوني.

وأكد الرفيق بشار ميخائيل أمين فرع الشبيبة بالحسكة أن هذه الوقفة وقفة عز وكرامة مع أهلنا في فلسطين الذين يواجهون غطرسة وعنجهية وتمرّد الكيان الصهيوني الذي يمارس جرائم إبادة بحق النساء والأطفال والمواطنين الآمنين في قطاع غزة وسط غياب كامل للمجتمع الدولي الذي يصم آذانه ويغمض ناظريه عن هذه الجرائم.

وأشاد الرفيق عبدالله خليل عضو قيادة فرع الحزب بالحسكة، رئيس مكتب الشباب والرياضة، بالانتصار الساحق والمفاجئ الذي أصاب الكيان الإسرائيلي بالخوف والهلع في عملية “طوفان الأقصى”. وهنيئا للقديسين الشهداء الذين رووا بدمائهم الزكية الطاهرة تراب غزة الطاهر.

ولفت الرفيق عبد الحميد الكركو رئيس اتحاد الفلاحين بالحسكة أن المنطقة تشهد احتقاناً كبيراً إبان ممارسات الكيان الصهيوني الغاصب في أبشع صور الحقد والكراهية ضدّ أبناء الشعب الفلسطيني.

وفي السويداء، شدد الصحفيون خلال الوقفة التضامنية التي نفذوها أمام مقر فرع اتحاد الصحفيين بالمنطقة الجنوبية في المدينة على أن الاعتداء الإسرائيلي الغاشم على المؤسسات الإعلامية والصحفيين في قطاع غزة و جنوب لبنان هو استكمال لجرائم الاحتلال التي تمثل انتهاكا جسيما للقانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين والصحفيين التي كفلتها المواثيق الدولية، وذلك إمعانا “منه في مواصلة حملات التضليل العالمي ومنع نقل صورة وحقيقة الكيان الصهيوني التي تعري وتفضح وحشيته ودمويته وسلبه لأراضي وحقوق الشعب الفلسطيني.

كما نفذ الصحفيون في محافظة حماة وقفة تضامنية أمام مبنى جريدة الفداء، حيث عبر عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين عبد الله الشيخ في تصريح له عن التنديد والاستنكار الشديد لصحفيي حماة لاستهداف طواقم الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزه وكل فلسطين، وتدمير المؤسسات الإعلامية الفلسطينية من قبل الكيان الصهيوني.

كذلك خرج الآلاف من طلاب وطالبات المدارس في مسيرة تضامنية في ساحة العروبة بالمدينة، منددين بالعدوان الصهيوني وبجرائمه بحق المدنيين العزل، حيث اعتبر أمين فرع شبيبة حماة محمد الإبراهيم أن الحشود المشاركة في المسيرة تعكس ارتباط الشباب السوري بقضايا أمتهم، ولا سيما وقوفهم مع القضية الفلسطينية بوجه ما يطالها من جرائم.

كما رفع صحفيو فرع حلب المشاركون في الوقفة أمام مقر صحيفة الجماهير اللافتات والأعلام الوطنية تعبيراً عن التنديد والاستنكار لاستهداف الصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، وتدمير المؤسسات الإعلامية الفلسطينية من قبل الكيان الصهيوني.

وأشار عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الصحفيين ومدير المركز الإذاعي والتلفزيوني بحلب عبد الكريم عبيد في تصريح لـ سانا إلى أن الانتهاكات التي يمارسها العدو الصهيوني تجاه أهالي غزة والصحفيين في ظل صمت غربي يفسّر ازدواجية معايير الغرب فيما يخص حرية الصحافة وحماية الصحفيين العاملين لنقل الصورة الصحيحة ورصد التجاوزات بحق الإنسانية.

كما شاركت حشود من الطلاب في الوقفة التي نظمها فرع حلب للشبيبة دعماً للمقاومة الفلسطينية بوجه اعتداءات الاحتلال وتنديداً بجرائمه الوحشية، وذلك في مدرج مبنى فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي، مرددين الهتافات والعبارات التي تؤكد دعم المقاومة، ورافعين الأعلام الوطنية والفلسطينية.

ونظم فرع الاتحاد في طرطوس وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني أمام المركز الإذاعي والتلفزيوني ووجهت عائدة ديوب رئيس فرع اتحاد الصحفيين في المحافظة تحية إجلال وإكبار لشهداء فلسطين، مشيرة إلى أن وجود الصحفيين في الوقفة هو تأكيد منهم على وقوفهم إلى جانب زملائهم في فلسطين ومستنكرين استهدافهم واستهداف حرية الرأي.

ونظم فرع الشبيبة وقفةً تضامنيةً مع الشعب الفلسطيني صباح اليوم من أمام مقر فرع الشبيبة، وتحيةً لانتصارات المقاومة، حيث أكد أمين فرع الشبيبة حسين أبو غبرا تمسك الشباب السوري بالمبادئ الوطنية والقومية في نصرة فلسطين بوجه مجازر العدو ضد المدنيين، وبوجه ما ينتهجه من أعمال الإبادة والتهجير القسري.

وفي دير الزور بين أمين فرع الشبيبة محمد العبد الله أن شباب المحافظة أرادوا من خلال هذه الوقفة التعبير عن إدانتهم للعدوان الإسرائيلي الغاشم، الذي يستهدف المواطنين الفلسطينيين، وعن التضامن مع أبناء فلسطين لاستعادة كامل حقوقهم.وفي الرقة طالبت الفعاليات الشعبية والرسمية التي شاركت في الوقفة التضامنية في مدينة السبخة بالريف الشرقي المحرر بوقف الجرائم المتواصلة والمجازر المستمرة في قطاع غزة من قبل الكيان الإسرائيلي المجرم، دعماً للمقاومة ولعملية (طوفان الأقصى).

وأكد أمين فرع الرقة لحزب البعث العربي الاشتراكي الرفيق الدكتور عبد العزيز العيسى، أن الجرائم والانتهاكات الوحشية التي يقوم بها كيان الاحتلال جريمة ضد الإنسانية حسب القانون الدولي، ويجب معاقبته عليها وتوفير الحماية لسائر الشعب الفلسطيني.