صحيفة البعثمحافظات

633 طفلاً متسرباً من اللقاح في القنيطرة

القنيطرة – البعث 

كشف مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي عن 633 طفلاً متسربين من اللقاح، أغلبهم في تجمعات أبناء محافظة القنيطرة بدمشق ودرعا وريف دمشق، موضحاً أنهم مستهدفون بحملة متابعة المتسربين وتعزيز اللقاح الروتيني والتي بدأت صباح اليوم وتستمر لغاية 2023/10/19 م.

وبيّن العلي الجهوزية التامة للمراكز الصحية على أرض المحافظة وفي التجمعات، واتخاذ جميع الإجراءات والتسهيلات لإنجاز الحملة وتحقيق نسبة تغطية تامة، علماً أن عدد المراكز الصحية المشاركة 37 مركزاً، وعدد العناصر المشاركة 145 عنصراً بين ثابت وجوال، وعدد الفرق الجوالة 4 فرق مزوّدة بمهام رسمية، وستغطي الحملة التجمعات التي لا توجد فيها مراكز صحية والمناطق البعيدة التي يصعب الوصول إليها.

وشدّد مدير صحة القنيطرة على ضرورة مراجعة الأهالي للمراكز الصحية أو فرق اللقاح الجوالة مصطحبين معهم أطفالهم دون الخامسة من العمر لاستكمال لقاحاتهم مع بطاقة اللقاح إن وجدت، وفي حال عدم توفرها سيتمّ تزويدهم ببطاقة جديدة، مؤكداً أن اللقاح آمن ومجانيّ ومعتمد من وزارة الصحة والمنظمات الدولية وهو متوفر في المراكز الصحية والفرق الجوالة. ولفت إلى أن ارتفاع درجة الحرارة البسيط والإسهال والسعال والرشح واليرقان الفيزيولوجي واستعمال الصادات الحيوية لا تمنع اللقاح.

يُذكر أن برنامج التلقيح الوطني يهدف إلى تعزيز مناعة الأطفال، وتخفيف نسبة معدلات المرض والوفيات عند الأطفال دون الخمس سنوات من خلال التلقيح المنهجي المنتظم باللقاحات التي تحميهم من عدة أمراض خطرة.