صحيفة البعثمحافظات

التجار يأخذون مكان “السورية للتجارة” بالقنيطرة

القنيطرة – محمد غالب حسين
طالب فلاحو محافظة القنيطرة فرع الشركة السورية للتجارة بالمحافظة بتسويق محصول التفاح.
وخلال اجتماع موسع في مديرية الزراعة، ضمّ أعضاء اتحاد فلاحي المحافظة والجمعيات الفلاحية ومدير السورية للتجارة بالمحافظة، رت مناقشة إمكانية تسويق محصول التفاح من الفلاحين عن طريق السورية للتجارة، حيث شدد الفلاحون على ضرورة الإسراع في إصدار السعر التأشيري للتفاح والبدء بالتسويق.
وبيّن مدير فرع الشركة السورية للتجارة بالقنيطرة فراس مهاوش أنه تمّت مخاطبة اتحاد فلاحي المحافظة من أجل توجيه الجمعيات الفلاحية للبدء بتسويق الإنتاج، ولكن أن الفلاحين لم يتجاوبوا معنا بعد أن وفرنا العبوات البلاستيكية اللازمة ووسائل النقل، كما أبلغنا الفلاحين بأننا ستؤمن البرادات اللازمة لتخزين التفاح المعد للتصدير مقابل أجور رمزية.
أما رئيس الجمعية الفلاحية بحضر حسن ركاب اعتبر  أن الأسعار التأشيرية للتفاح كانت جيدة ومقبولة، ولكن أحد التجار من ريف دمشق قام بتسويق المحصول بأربعة آلاف ليرة للكيلو الواحد ولكل الأصناف، كما أن كثيراً من التجار قاموا بضمان المحصول بمبالغ أكبر من السعر التأشيري، علماً أن أسعار التفاح اليوم تبدأ من ستة آلاف ليرة للصنف الثاني، على حين أن السعر التأشيري 3700 ليرة للصنف الأول.
وأوضح رئيس الرابطة الفلاحية بالقنيطرة خالد محيرس أنه تم التواصل مع رؤساء الجمعيات الفلاحية المعنية بتسويق محصول التفاح بريف المحافظة الشمالي، ولكن الفلاحين قاموا بتسويق المحصول إلى أسواق دمشق وقسم من المحصول تم تخزينه في البرادات، وبالتالي فإن تسويق محصول التفاح قد شارف على الانتهاء، لافتاً إلى أن أسعار التفاح التأشيرية وصلت متأخرة وبعد تسويق المحصول، إضافة إلى أن التجار اتفقوا مع الفلاحين على تسويق المحصول بمبالغ جيدة وأعلى من السعر التأشيري.
وذكر مدير الزراعة المهندس رفعت موسى أن عملية تسويق محصول التفاح تخص اتحاد فلاحي المحافظة والسورية للتجارة، وبالفعل تم عقد أكثر من اجتماع من أجل تسويق المحصول وحث الفلاحين على تسويق محصولهم إلى المؤسسة السورية للتجارة، والتي كانت لها تجربة ناجحة مؤخراً بتسويق الخضار من المحافظة إلى باقي المحافظات.
وبيّن موسى أن محصول التفاح بالقنيطرة من المحاصيل الاقتصادية المهمة وتبلغ المساحة المزروعة بالتفاح 7755 دونماً (بعلاً ومروياً) وعدد الأشجار المزروعة نحو 250 ألف شجرة سقياً وبعلاً، منها 220 ألف شجرة مثمرة. وبذلك تبلغ تقديرات الإنتاج تبلغ نحو 5056 طناً، لافتاً  إلى أن تكلفة إنتاج الكغ الواحد من التفاح تتراوح بين 1648 و2164 ليرة سورية، استناداً للدراسة الاقتصادية لتكاليف الإنتاج.
يشار إلى أن أجرة العامل اليومية في قطف محصول التفاح تصل إلى 75 ألف ليرة.