اقتصادصحيفة البعث

“المالية” تطالب مديرياتها بإنجار تقيم العقارات خلال شهر فقط 

دمشق – البعث

طالبت وزارة المالية مديرياتها في المحافظات القيام بدعوة اللجان المختصة بتقييم أسعار العقارات، للاجتماع لغاية انتهاء عملية إعادة التقييم لكل المناطق وفق المعايير المحددة لهذه الغاية وإنجاز دليل تقدير القيمة الرائجة المعتمد اعتبارا من بداية الشهر المقبل.

وسمحت الوزارة بأن تستعين اللجان (بدعوة رسمية من رئيس اللجنة) برؤوساء الوحدات الإدارية المخاتير أو رؤوساء المكاتب التنفيذية للوحدة الإدارية حسب الحال عند تقدير القيمة الرائجة للعقارات الواقعة ضمن الحدود الإدارية لوحدته، والاستعانة بأرقام المحاضر والخرائط الورقية والإلكترونية المتوفرة لديهم.

وأكدت الوزارة تكثيف اللجان الفرعية لاجتماعاتها واستعانتها بمن تراه مناسبة لإنهاء أعمالها بموعد أقصاه بداية شهر كانون الأول، على أن تنهي اللجان الرئيسية أعمالها خلال أسبوع من انتهاء أعمال اللجان الفرعية.

كما أكد الوزارة على وجوب زيادة تقسيم المناطق السعرية بما يحقق العدالة الضريبية وبما يتناسب مع الواقع للقيم الرائجة.

الجدير ذكره أن مطالبة الوزارة بما سبق، يأتي تنفيذا المادة 3 من قانون البيوع العقارية رقم 15 لعام 2021، المتضمنة دعوة اللجان لتقدير القيم الرائجة للعقارات بدعوة من رئيسها مرة واحدة على الأقل كل ستة أشه، وذلك لإعادة النظر في تحديد الشرائح السعرية ووسطي القيمة الرائجة للمتر المربع الواحد للوحدات العقارية لكل شريحة.