الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

المقاومة تواصل التصدّي لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في أطراف قطاع غزة المحاصر

الأرض المحتلة – سانا

واصلت المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال الإسرائيلي المتوغلة في أطراف قطاع غزة المحاصر، فيما استهدفت مواقعه العسكرية في مستوطنات داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وأعلنت المقاومة الفلسطينية أنها استهدفت تحشيدات عسكرية للاحتلال في مواقع “العين الثالثة و(مفتاحيم) و(صوفا) وقرب (بوابة السريج) و(بوابة السناطي) و( تل أبيب) برشقات صاروخية وبقذائف الهاون.

وأشارت المقاومة إلى أن مقاتليها باغتوا قوات الاحتلال المتوغلة شمال غرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة، بعد تسللهم خلف خطوطها، والتحموا معها في قتال مباشر، مبينةً أنها استهدفت تجمعاً لآليات العدو المتوغلة في منطقة الأمريكية شمال غرب بيت لاهيا بطائرة الزواري المفخخة، وآلياته المتوغلة في أقصى شمال غرب القطاع برشقة صاروخية وقذائف هاون من العيار الثقيل.

وبينت المقاومة أن مقاتليها يواصلون تصديهم للقوات الصهيونية المتوغلة، وخاضوا معها اشتباكات واستهدفوا آليات العدو بقذائف (الياسين 105) الترادفية وقذائف الهاون وقاموا بتنفيذ عدة عمليات قنص، لافتةً إلى أن العدو الإسرائيلي اعترف بإصابة عدد من جنوده في الاشتباكات مع المقاومين الذين لا يزالون إلى الآن يسددون ضرباتهم للقوات المعادية.

إلى ذلك تجاوز عدد الشهداء يوم الأحد، أكثر من 100 فلسطيني، وأُصيب العشرات إثر عدوان الاحتلال الإسرائيلي الفاشي المتواصل لليوم الثالث والعشرين على القطاع، إضافةً غلى دمار هائل في الأحياء السكنية، وتدهور كارثي في الأوضاع الإنسانية .

وذكرت وكالة وفا أن طيران الاحتلال شنّ خلال الساعات الماضية غارات كثيفة على منازل الفلسطينيين في النصيرات والمغراقة وسط القطاع وخان يونس ورفح جنوبه وحي الزيتون جنوب غزة وتل الهوى غربها والشجاعية شرقها ما أدّى لاستشهاد أكثر من 90 فلسطينياً وإصابة العشرات .

وفي مخيم جباليا شمال القطاع قصف طيران الاحتلال 110 منازل، ما أدى لاستشهاد 45 فلسطينياً على الأقل وإصابة آخرين، كما دمر مربعاً سكنياً في منطقة بئر النعجة شمال القطاع، ومنازل في مخيم البريج والنصيرات وسط القطاع ومخيم الشاطىء غربه، ما أدى لاستشهاد العشرات وإصابة آخرين ما زال عدد منهم تحت الأنقاض.

ومنذ بداية العدوان وحتى يوم الأحد، ارتفع عدد ضحايا العدوان على غزة المحاصر إلى 10 آلاف شهيد ومفقود، وأكثر من 20 ألف جريح، وبينت وزارة الصحة في السلطة الفلسطينية أن عدد الشهداء منذ اليوم الأول للعدوان ارتفع إلى 8005 شهداء، منهم 3324 طفلا ًو2062 سيدة و460 مسناً، إضافة إلى جرح 20242 شخصاً، موضحةً أن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الماضية 56 مجزرة راح ضحيتها 302 شهيد أغلبهم من النازحين إلى جنوب القطاع.

ولفتت الوزارة إلى أن الاحتلال ارتكب منذ بدء عدوانه 881 مجزرة بحق عائلات فلسطينية راح ضحيتها 6120 شهيداً، مشيرةً إلى أنها تلقت حتى اللحظة نحو 2000 بلاغ بحق مفقودين تحت الأنقاض، بينهم 1020 طفلاً.

وأشارت الوزارة إلى استشهاد 116 فرداً من الطواقم الطبية وتدمير 25 سيارة إسعاف، إضافة إلى خروج 12 مستشفى و32 مركزاً للرعاية الأولية من الخدمة بسبب قصف الاحتلال ونقص الوقود، مشيرةً إلى أن عودة الاتصالات كشفت حجم المحرقة التي ارتكبها الاحتلال خلال الساعات الماضية، حيث عثرت طواقم الإسعاف والدفاع المدني على مئات من الشهداء والجرحى، وموضحة أن الطواقم الطبية التي لم تغادر مواقعها منذ 23 يوماً، وقد استنفدت قواها إثر الأعداد الهائلة من الجرحى على مدار الساعة دون توقف.

وفي الضفة الغربية، استشهد فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وذكرت وكالة وفا أن رسمي عرفات 35 عاماً استشهد متأثراً بجروح خطيرة أُصيب بها خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم بلاطة شرق نابلس فجر اليوم.

ونعت سرايا القدس في المقاومة الفلسطينية الشهيد القائد رسمي عرفات، مشيرةً إلى أنه ارتقى أثناء قيامه بواجبه دفاعاً عن مخيم بلاطة ونصرةً لغزة ضمن معركة طوفان الأقصى.

كما استشهد حسين ربيع 25 عاماً متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم.

وفي وقتٍ سابق، اقتحمت قوات الاحتلال بلدتي بيت ريما في رام الله وطمون في طوباس ومخيمي عسكر وبلاطة في نابلس، وسط إطلاق الرصاص، ما أدّى لاستشهاد ثلاثة شبان وإصابة 21، كما اعتقلت قوات الاحتلال 5 فلسطينيين وفجرت منزل الشهيد حسن قطناني في مخيم عسكر.

وداهمت قوات الاحتلال عدة أحياء في طولكرم وقلقيلية وبلدات حبلة والنبي الياس شرقها وبرقة شمال نابلس واعتقلت ثمانية فلسطينيين .

من جهة أخرى أغلقت قوات الاحتلال حاجز جبع العسكري الذي يفصل بين بلدتي الرام شمال القدس وجبع شرقها، ويعد المدخل الرئيسي لمدينتي رام الله والقدس، ومنعت المركبات من الدخول أو الخروج عبره ما اضطر الفلسطينيون وطلبة المدارس إلى السير على الأقدام للوصول إلى مدارسهم وأماكن عملهم .

وفي السياق ذاته، أغلقت قوات الاحتلال الفاشي مدخل بلدة العيزرية شرق القدس بحاجز عسكري واحتجزت عشرات المركبات القادمة من جنوب الضفة.

بدورها أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين ونادي الأسير أن قوات الاحتلال اعتقلت أكثر من 1590 فلسطينياً في الضفة الغربية منذ بدْء الاحتلال عدوانه على غزة.

إلى ذلك، أُصيب عدد من الطلبة الفلسطينيين خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس المحتلة، حيث أطلقت قنابل الصوت والغاز السام باتجاه الطلبة المتوجهين إلى مدارسهم، ما أدّى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

واعتدت قوات الاحتلال على الأهالي وسط البلدة وفي محيط جامعة القدس.

وفي غضون ذلك، أحيا الفلسطينيون في قرية كفر قاسم بالأراضي المحتلة عام  1948، الذكرى السنوية الـ67 للمجزرة التي ارتكبها الاحتلال في القرية بمظاهرة حاشدة، طالبوا فيها المجتمع الدولي بوقف جرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني ومحاسبة المسؤولين عنها.