الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ندوة تراثية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الريفية

الحسكة -إسماعيل مطر 

أقامت مديرية الثقافة بالتعاون مع جمعيتي ضفاف الخابور الثقافية وجمعية سورية ياحبيبتي ندوة تراثية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الريفية.

في البداية أشارت سهام المحمد بأن الحديث عن المرأة ودورها المجتمعي والأسري والوطني يحتاج إلى مجلدات وأمهات الكتب،     فالمرأة قاموس كبير في العطاء والتضحية، والمفردات لا تفيها حقها فهي بنت الحضارات، ودافعت عن وطنها إلى جانب الرجل والمرأة في الجزيرة السورية.

وأردفت سيما وأن سورية تعرضت لحرب كونية ظالمة خلال السنوات الأخيرة، فكانت المقاتلة الشجاعة في الميدان وسطرت أروع وأجمل ملاحم البطولة والفداء في الدفاع عن تراب الوطن، إضافة إلى كونها الأم والأخت والزوجة، فكانت تدير أمورها بكل تفاني، فكانت ربة المنزل، إضافة إلى أعمال الزراعة، وأبدعت في ذلك  إلى جانب الرجل .

من جهتها بينت ياسمين حنا عن الدور التربوي والتعليمي للمرأة في كافة المجالات والإبداع في صناعة الأطعمة والمأكولات سيما وأن الجزيرة السورية تختص  ببعض المأكولات كالثرود وصناعة السليقة والبرغل والمكدوس والمخللات وغيرها من أنواع هذه  الأطعمة .               وفي ختام الندوة ناقش عدد من الحضور أهمية هذه الندوة ودور المرأة في مجالات الحياة ومنها الدور الوطني الرائد، إضافة إلى مساهمتها  في الحفاظ على التراث وتكريس مفاهيم الاحترام والتقدير لدى الأجيال.

أدار الندوة الباحث  عايش الكليب، مدير المسرح المدرسي في تربية الحسكة.