صحيفة البعثمحافظات

343 ألف هكتار للزراعة و11555 بيتاً محمياً في حمص

حمص – نبال إبراهيم
أكد مدير الزراعة في حمص المهندس يونس حمدان أن المساحة الإجمالية القابلة للزراعة على مستوى محافظة حمص للموسم القادم تصل إلى ما يزيد عن 343 ألف هكتار، لافتاً إلى أن خطة الموسم الحالي تتضمن زراعة ما يقارب 37 ألف هكتاراً بمحصول القمح، وزراعة أكثر من 43 ألف هكتاراً بمحصول الشعير، ونحو 2460 هكتاراً بمحصول البطاطا الربيعية، و357 هكتاراً بالتبغ.
وأشار حمدان إلى أنه تم التخطيط لزراعة 4915 هكتاراً بالبقوليات الغذائية، و6147 هكتاراً بالمحاصيل العلفية، و 2405 هكتارات بالخضار الشتوية و 636 هكتاراً بالمحاصيل الزيتية، وحوالي 4526 هكتاراً بالمحاصيل الطبية والعطرية، لافتاً إلى أن عدد البيوت البلاستيكية المحمية بالمحافظة يصل إلى 11555 بيتاً محمياً، جميعها تزرع بمحاصيل الفريز والبندورة والباذنجان والفليفلة.
وحول التأخير في البدء بتوزيع المازوت الزراعي للفلاحين عبر البطاقة الالكترونية بالمحافظة، قال مدير الزراعة: إن ذلك يعود إلى بعض الصعوبات الفنية والتقنية التي اعترضت العمل وأدت إلى التأخر بإدخال البيانات، علماً أن المديرية عملت على تجاوز الصعوبات التقنية والفنية، وتم البدء بالعمل على إدخال البيانات بحيث تعمل 8 منصات ونوافذ في المحافظة على إدخال البيانات المطلوبة وفق البطاقة الكرتونية المعتمدة لتوزيع المازوت الزراعي.
ولفت حمدان إلى أهمية أتمتة المازوت الزراعي ودوره الهام في العملية الزراعية لكل المحاصيل والأشجار المثمرة ووصول الدعم للفلاحين لتنفيذ الخطط الإنتاجية، منوهاً إلى أن هذا الإجراء سيؤدي لإيصال مادة المازوت الزراعي لمستحقيها بشكل فعلي من دون تأخير وفق مواعيد الروزنامة الزراعية.
وشدد مدير الزراعة في ختام حديثه على ضرورة قيام المزارعين بالتأمين على البيوت المحمية خاصتهم باعتبارها وثيقة للتعويض عن الأضرار نتيجة الكوارث الطبيعية وغيرها.