مجلة البعث الأسبوعية

زراعة طرطوس وحمص توزع الغراس على المزارعين

محافظات – البعث الأسبوعية

بيّن المهندس يونس حمدان مدير الزراعة في حمص أن عدد غراس الزيتون المخصّصة للبيع يبلغ 62685 غرسة من أصناف صوراني وقيسي وخضيري وجلط وأبو سطل، وجميعها غراس سليمة ومضمونة الصنف وموثوقة وخالية من الأمراض والآفات، لافتاً إلى أنه يتمّ التحضير لبيع وتوزيع 531879 غرسة مثمرة من باقي أنواع الغراس اعتباراً من بداية الشهر القادم من أنواع “تفاح وإجاص ودراق ومشمش وخوخ ولوز وتوت” مطعم، و”كرمة ومشمش ولوز وفستق حلبي وجوز” بذري، وتين ورمان وجانرك ووردة شامية.

وأشار إلى أن عمليات البيع ستتمّ وفق الاكتتاب على الغراس، كما يتمّ البيع عن طريق البطاقة العائلية وبمعدل 25 غرسة للنوع الواحد، وذلك ضمن مبادرة وزارة الزراعة لتشجيع الزراعة في الحدائق المنزلية، مبيناً أنه تمّ تحديد تسعة مراكز للبيع وفق هذه المبادرة تتوزع على مناطق المحافظة.

وبالنسبة للغراس الحراجية ذكر حمدان أنه يتوفر نحو 224 ألف غرسة حراجية موزعة على خمسة مشاتل وهي تيرمعله والعريضة والقصير وتل ورد والبريج، من أنواع سرو دائم الخضرة وصنوبر ثمري وخرنوب وكازورينا ولوغستروم سياجي وأزدرخت ولوز مرّ وبطم أطلسي وصنوبر حلبي، وهي جاهزة لتنفيذ موسم التشجير والبيع في المحافظة.

كما بدأت مديرية زراعة طرطوس توزيع غراس الحمضيات على المزارعين المتقدّمين بطلبات استبدال بساتين الحمضيات الهرمة بهدف إعادة إعمار البساتين من جديد.

رئيسُ دائرة الإنتاج النباتي بالمديرية المهندس ياسر علي بيّن أن التوزيع مجاني، وشمل حتى الآن 13 مزارعاً حصلوا على 4000 غرسة في منطقة طرطوس قرى ميعار شاكر ويحمور وخربة المعزة وتل سنون، حيث تقوم مديرية صندوق دعم الإنتاج الزراعي بالوزارة بتسديد ثمن الغراس، كما يقوم مكتب الحمضيات بالإشراف الفني تبعاً للخارطة الصنفية التي وضعها.