الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

لدورها في نشر التّراث الأثري السّوري.. “الآثار والمتاحف” تنعي “غابرييلا سكاندوني ماثياي”

البعث- نجوى صليبة

نعت المديرية العامّة للآثار والمتاحف عالمة الآثار الإيطالية “غابرييلا سكاندوني ماثياي (1940-2023)، التي عملت في تل مرديخ-إيبلا في سورية من عام 1964 حتى عام 2010، إذ كانت مسؤولة عن فهرسة وتحليل ودراسة جميع النّتائج.

وذكرت المديرية في النّعوة التي نشرتها في موقعها الإلكتروني وحسابها الرّسمي على شبكة التّواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنّ “غابرييلا” عملت بشكل خاصّ على العلاقات بين سورية ومصر من الألفية الثّالثة إلى الألفية الأولى قبل الميلاد، ونشرت بحثاً عن العاجات المصرية المكتشفة في القصر الشّمالي لإيبلا، كما ساهمت في فهم العلاقات السّياسية والثّقافية والتّبادلات بين سورية ومصر خلال الألفية الثانية قبل الميلاد (العصر البرونزي الوسيط).

وأضافت المديرية: “في عام 1995،  وبالتّعاون مع “باولو ماتييه” و”فرانسيس بينوك” نسّقت “غابرييلا” معرض “إيبلا جميع أصول الحضارة الحضرية” في جامعة “لا سابينزا”، وقد ساهم هذا المعرض بشكلٍ كبيرٍ في نشر الثّقافة والتّراث الأثري لسورية القديمة.. لقد كانت البرفسور “غابرييلا” إلى جانب زوجها البرفسور “باولو ماتييه” مخلصين دائماً للتّراث السّوري، ومحبّين للسّوريين، وفقدانها اليوم خسارة كبيرة لكلّ من عرفها”.

يذكر أنّ البرفسور “غابرييلا”عالمة مصريات، وحاصلة على درجة الماجستير من جامعة “سابينزا” في روما، مع دراسة بحثية عن مصر القديمة وكانت أستاذة علم المصريات في الجامعة ذاتها حتّى عام 1971.