صحيفة البعثمحافظات

98 % نسبة تركيب أجهزة Gps على النقل العام بحمص

حمص _ نبال إبراهيم

أكد عضو المكتب التنفيذي في مجلس محافظة حمص لقطاع التجارة الداخلية المهندس عمار داغستاني لـ”البعث” أن عمليات تركيب أجهزة التتبع الالكتروني Gps على آليات و حافلات النقل العام في محافظة حمص في مراحلها النهائية، و قد وصلت نسبة التركيب في عموم المحافظة إلى نحو 98% لجميع الخطوط الداخلية والخارجية.
وأوضح داغستاني أنه تم تركيب أجهزة التتبع الالكتروني على 3270 آلية عامة من أصل إجمالي عدد المركبات العاملة في المحافظة البالغ عددها حوالي 3300 مركبة، حيث لم يتبقى سوى نسبة تقل عن 2% لم يتم تركيب الـ Gps عليها لغايته.
وأشار داغستاني إلى أن نسبة تفعيل الأجهزة في الآليات العامة العاملة على مختلف الخطوط الداخلية والخارجية بالمحافظة بلغت حوالي 95%، إضافة إلى بقاء بعض الخطوط القليلة و التي لا يتجاوز نسبتها 5% وبعض الآليات المنقولة من خارج المحافظة أو التي كانت متوقفة من دون تجديد.

ولفت داغستاني إلى تركيب الأجهزة قريباً لباصات النقل الداخلي، علماً أن الورشات باشرت بتركيب أجهزة التتبع على سيارات القطاع العام سواء سيارات الخدمة أو المخصصة، وقد وصلت نسبة تركيب الأجهزة على الآليات الحكومية العاملة على المازوت الى أكثر من 75 %.
وبين أن إجمالي عدد الآليات الحكومية المسجلة تقدر بنحو 4 آلاف ما بين آلية حكومية وآلية هندسية ومعدات ثابتة ودراجات نارية، وأن إجمالي عدد الآليات الحكومية التي تم الانتهاء من تركيب الـ Gps لها حوالي 2450 آلية، منوهاً إلى أنه عند الانتهاء من التركيب لكافة الآليات سيتم البدء بالتركيب للآليات الهندسية والمعدات الثابتة والدراجات النارية.

وكشف داغستاني عن البدء بتركيب أجهزة الـ Gps على آليات نقل القمامة والجرارات الزراعية في مختلف البلديات بالمحافظة منذ اليوم “الخميس”، مؤكداً على أنه في المرحلة القادمة سيتم العمل على تركيب أجهزة التتبع الالكتروني على سيارات الأجرة العاملة على البنزين والمازوت.

وأشار داغستاني إلى أن عملية و تركيب أجهزة الـ Gps انعكس إيجاباً على واقع النقل بالمحافظة بحيث تحسن واقع النقل في مختلف الخطوط الداخلية والخارجية.