أخبارصحيفة البعث

ميدفيديف: تحت ستار إراقة الدماء في الشرق الأوسط ينشر مسؤولو “الناتو” أفكاراً جديدة حول أوكرانيا

موسكو- سانا   

اعتبر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف أن الدعوات الأوروبية لقبول أوكرانيا في الناتو دون القرم ودونباس إقرار بأن هذه الأراضي ليست أوكرانية، مؤكداً أن أوكرانيا ليست دولة.

ونقلت روسيا عن ميدفيديف قوله: إن “أوروبا تغلي وينزل مئات الآلاف من الناس ليتظاهروا احتجاجاً على الدعم الغربي للعنف في غزة، وتحت ستار إراقة الدماء في الشرق الأوسط يقوم بعض المسؤولين الحاليين والسابقين في حلف شمال الأطلسي بنشر أفكار جديدة حول أوكرانيا، ويقترحون قبولها في الحلف من دون شبه جزيرة القرم ودونباس، هذا يعني أن هذه المناطق بالتأكيد لم تعد أوكرانية من وجهة نظرهم ومفهومهم”.

وأضاف ميدفيديف: إن هذا الإقرار الضمني الجديد للغرب جيد ويتوجب عليهم المضي في هذا النهج، والإقرار أيضاً بأن أوديسا ونيقولاييف وكييف وكل منطقة ليست أوكرانية.

وتابع ميدفيديف: بعد ذلك يبقى أمامهم ثلاثة أشياء للاعتراف بالواقع، وهي الإقرار بأن زيلينسكي الذي لا يقدم على إعلان الانتخابات ليس رئيساً وإنما يتفرّد بالسلطة، وأن اللغة الأوكرانية ليست لغة وإنما خليط من الكلمات الروسية والأوكرانية، وأن أوكرانيا ليست دولة وإنما مناطق تم تجميعها في كيان إداري واحد إبان الاتحاد السوفيتي.

وفي شأنٍ آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الاتحاد الأوروبي لن يستطيع التأثير في دور روسيا في منطقة آسيا الوسطى والقوقاز، مشدداً على أن الاتحاد سيفشل في مسعاه بهذا الصدد.

على الصعيد الميداني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أوقعت خسائر فادحة بالقوات الأوكرانية خلال العمليات التي شهدتها محاور القتال يوم السبت.

ولفتت الوزارة في تقريرها اليومي لسير العملية العسكرية الخاصة لحماية دونباس إلى أنه في اتجاه كوبيانسك، بلغت خسائر العدو في محيط قرية زاغورويكوفكا نحو 40 جندياً، ومركبتين قتاليتين مدرعتين، كما تم تدمير نظام مدفعي “إم777” ومنصتي مدفعية “غفوزديكا” ومدفع “دي-30” ومستودع ذخيرة بالقرب من منطقة ستاريتسا، وفي اتجاه كراسنوليمانسك، تكبدت القوات الأوكرانية خسائر بلغت ما يصل إلى 210 جنود ومركبتين قتاليتين مدرعتين.

أما في اتجاه دونيتسك، فقد بلغت خسائر القوات الأوكرانية في موقعي كورديوموفكا وكليشيفكا ما يقارب 250 جندياً بين قتيل وجريح، وثلاث مركبات قتالية مدرعة وثلاث شاحنات صغيرة ومدفعية “كراب” ومدفع ميدان “إم119” وثلاثة مدافع “دي-30” ومدفعا رابعا “دي-20”، وفي اتجاه جنوب دونيتسك، ألحقت الوحدات الروسية بالعدو خسائر بلغت 80 جندياً وعربتي مشاة قتالية ومنظومة مدفعية “إم777″، وذلك في مواقع نيكولسكوي بجمهورية دونيتسك الشعبية نوفوميخيلوفكا وأوغليدار في جمهورية دونيتسك الشعبية.

كذلك تم في اتجاه زابوروجيه القضاء على 55 جندياً ومركبتين قتاليتين مدرعتين وسيارتين عسكريتين بالقرب من قرية رابوتينو، وفي اتجاه خيرسون فقدت القوات الأوكرانية نحو 60 جندياً بين قتيل وجريح ودبابة ومدفع “مستا-بي”.

وحسب التقرير، استهدفت الوحدات الروسية مواقع العدو في 132 منطقة.

واعترضت الدفاعات الجوية قذيفتين صاروخيتين من طراز “هيمارس”، وأسقطت 42 طائرة بدون طيار في مواقع بمنطقة خاركوف ولوغانسك ودونيتسك ومنطقة زابوروجيه.

إلى ذلك، أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بيلغورود جنوب غرب روسيا.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: إنه “تم ليل السبت إحباط محاولة جديدة من النظام الأوكراني لشنّ هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة على الأراضي الروسية”.

وفي دونيتسك، قتلت امرأة جراء قصف لقوات النظام الأوكراني، استهدف أحد أحياء مدينة دونيتسك.

وقال عمدة المدينة أليكسي كوليمزين: إنه نتيجة لقصف أوكراني استهدف حي بتروفسكي في ساحة النصر، قتلت امرأة، لافتاً إلى أن القوات الأوكرانية أطلقت ثلاث قذائف من عيار 155 ملم على حي بتروفسكي غرب مدينة دونيتسك صباح الأحد.