أخبارصحيفة البعث

مظاهرات ومواقف متضامنة مع غزة عربياً وعالمياً

عواصم- سانا   

تتواصل المظاهرات والمواقف المندّدة بالعدوان الإسرائيلي الفاشي على غزة ودعماً لفلسطين، في معظم العواصم والدول العربية والأجنبية.

وتظاهر الآلاف في العاصمة الألمانية برلين، مطالبين بوقف إطلاق النار في غزة، ومنددين بالحرب وجرائم الإبادة المرتكبة بحق الفلسطينيين، وحمل المتظاهرون لافتات تدين هذا العدوان.

كما شهدت ميونيخ مظاهرة تدعو إلى وقف العدوان الإسرائيلي وقتل الأطفال واستهداف المشافي.

وفي العاصمة الفنلندية هلسنكي نظم ممثلون عن منظمات السلام والمكتب التمثيلي الفنلندي لمنظمة (إيكاهد) والجمعية الفلسطينية الفنلندية مظاهرة حاشدة دعماً لفلسطين، شارك فيها نحو ثلاثة آلاف شخص، طالبوا بوقف إطلاق النار في غزة حسب صحيفة هلسنغين سانومات الفنلندية.

وفي شأنٍ متصل، أدانت الحكومة الفنزويلية بشدة جرائم “الإبادة الجماعية” التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي بحق أهالي قطاع غزة، مطالبة بوقف فوري لهذه الجرائم.

وقالت وزارة الخارجية الفنزويلية في بيان : إن “جمهورية فنزويلا البوليفارية ترفض بشدة مظاهر الكراهية، والدعوة إلى تدمير الشعب الفلسطيني، وحملة الإبادة الجماعية التي تشنها “إسرائيل” بروح العقيدة النازية ضد أهالي غزة”.

وأضافت الخارجية الفنزويلية: إن “القتل الممنهج الذي تمارسه “إسرائيل” ضد السكان المدنيين العزل في غزة يجب أن يتوقف فوراً، ويجب توفير المساعدات الإنسانية دون أي قيود، ويجب ضمان استقلال فلسطين من قبل جميع الهيئات والمنظمات الدولية.

بدوره، جدّد الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب رفضه المطلق للعدوان العنصري الذي يقوم به المحتل الإسرائيلي تجاه الشعب الفلسطيني في غزة المحاصرة، وغيرها من الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد الاتحاد في بيان في ختام اجتماعه الطارىء الذي عقد في القاهرة أنه بمن يمثله، من عشرات الآلاف من المثقفين العرب ومئات الملايين من أبناء الشعب العربي، يعلنون رفضهم القاطع للمجازر وسياسة الأرض المحروقة التي تقوم بها سلطات الاحتلال، والتي أدت إلى استشهاد ما يزيد على عشرة آلاف من المدنيين، بينهم سبعة آلاف طفل وامرأة حتى الآن، وطالت أيضاً الصحفيين والكتاب، ليستشهد تسعة وأربعون صحفيًّا، وأربعة من الكتاب.

وقال الاتحاد في بيانه: إن الكيان الصهيوني دمر المشافي، واستهدف الأطقم الطبية وسيارات الإسعاف والمدارس، والمساجد، والكنائس، والمخابز، وأماكن الإيواء في انتهاك سافر لأبسط المبادىء والقيم الإنسانية والمواثيق الدولية، وخاصة معاهدات جنيف ولاهاي.

وأدان الاتحاد الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سورية ولبنان، مطالباً المنظمات الأممية والحقوقية الدولية، والمنظمات العربية والإسلامية بالعمل وبذل الجهود وتنسيق المواقف لتحقيق الوقف الفوري للعدوان على غزة و فتح الممرات الآمنة والسماح بإدخال المساعدات الطبية والغذائية والوقود والالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية وإيقاف جرائم الحرب، وحروب الإبادة الجماعية والعقاب الجماعي فوراً.