أخبارصحيفة البعث

بدء فعاليات المؤتمر الثاني عشر لرابطة أمراض المفاصل

دمشق – بسام عمار   

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الطبي الثاني عشر للرابطة السورية لأمراض المفاصل تحت شعار “الأمراض الروماتيزمية إضاءات على العلاجات”، بدمشق.

وأكد نقيب الأطباء الدكتور غسان فندي أن المؤتمرات العلمية الطبية بمختلف اختصاصاتها هي أحد أهم مجالات عمل النقابة، والتي تنفذ من خلال خطة العمل الخاصة بها، وتتطور بشكل مهم نظراً لغنى الموضوعات التي تتناولها وتنوع محاور البحث المقدمة من قبل زملاء أصحاب خبرة وكفاءة باختصاصاتهم، إضافةً لعدد المشاركين بها خصوصاً من الزملاء الذين يتابعون الدراسات العليا التخصصية، وبالتالي هناك قيمة مضافة لها لكونها تجمع ما بين التخصص والتأهيل والتدريب، وهو الهدف الأهم لهذه المؤتمرات، فضلاً عن دورها الاجتماعي بتعزيز العلاقة بين المشاركين.
وأضاف: هناك خطة طموحة تم وضعها للعام القادم، ومؤتمرات الروابط جزء مهم، كما أن هناك دعم كبير لها من قبل النقابة لتحقق الهدف المرجو منها، لافتاً إلى أن هناك اهتمام كبير بموضوع الإعلام الطبي التوعوي من خلال الموقع الإلكتروني التفاعلي ومجلة النقابة التخصصية، وهما منبران مهمان للنشر والبحث والتحاور، والكل يأتي ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر.
وذكر نقيب الأطباء أن موضوع المؤتمر غاية في الأهمية كونه يتناول اختصاص حساس، وهناك تطور علمي مستمر به، وبالتالي يجب الإطلاع على هذا التطور وطرق العلاجات الجديدة، ونقل هذه التجارب لبلدنا، مؤكدا أن المؤتمرات العلمية الطبية لم تتوقف وبفضل إصرار الأطباء على متابعة مسيرة البحث العلمي، إضافة إلى الدعم من النقابة ووزارة الصحة.
وأشاد الدكتور فندي خلال افتتاح المعرض التخصصي المرافق للمؤتمر بأهمية الأدوية العلاجية والتجهيزات المعروضة وهي من إنتاج شركات وطنية.
بدورها، رئيسة الرابطة الدكتورة ليلى كزكز، ذكرت أن فعاليات المؤتمر تستمر على مدى يومين وسيعرض فيه عشرات المحاضرات التخصصية خلال ثمانية جلسات، وبمشاركة عدد من الأطباء الاختصاصيين والمقيمين، مشيرةً إلى أن هناك مشاركة فاعلة للرابطة على الصعيد الخارجي، فهي عضو في الرابطتين العربية والآسيوية للروماتيزم، كما لفتت إلى أن الأطباء السوريين في مجال المفاصل مشهود لهم بالكفاءة، منوهةً بأهمية دعم وزارة الصحة لجهة تأمين الأدوية لهذا المرض بشكل مجاني.