أخبارصحيفة البعث

جين بينغ من أمريكا: الصين لن تخوض حرباً باردة أو ساخنة مع أي طرف

سان فرانسيسكو – سانا   

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن الصين ملتزمة دائماً بإقامة علاقات مستقرة وصحية ومستدامة مع الولايات المتحدة، وأن لديها مصالح يجب صونها ومبادئ يجب التمسك بها وخطوط حمراء يجب عدم تجاوزها، معرباً عن أمله في أن يصبح البلدان شريكين يحترمان بعضهما البعض ويتعايشان بسلام.

ونقلت وكالة شينخوا عن الرئيس شي قوله خلال اجتماعه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في ولاية كاليفورنيا: “يتعين على الصين والولايات المتحدة إدارة الخلافات بفعالية، وألا تشكل هذه الخلافات هوة تفصل بين البلدين، كما يتعين عليهما البحث عن سبل لبناء الجسور لمساعدتهما على السير باتجاه بعضهما البعض”.

وأضاف شي: “إن الاختلاف بين الصين والولايات المتحدة في التاريخ والثقافة والنظام الاجتماعي ومسار التنمية حقيقة موضوعية، وطالما أن البلدين يحترمان بعضهما البعض ويتعايشان بسلام ويتبعان التعاون المربح للجانبين، فسيكونان قادرين تماماً على تجاوز الخلافات وإيجاد الطريق الصحيح للدولتين الكبيرتين للتعايش مع بعضهما البعض”، معرباً عن إيمانه الراسخ بمستقبل واعد للعلاقات الثنائية.

وأكد الرئيس الصيني أن العلاقات الصينية-الأمريكية التي تعد العلاقة الثنائية الأكثر أهمية في العالم يتعين فهمها وتصورها في السياق الواسع المتمثل في التحولات العالمية المتسارعة التي لم يسبق لها مثيل منذ قرن من الزمان، وأنه يتعين أن تنمو العلاقات بطريقة تعود بالنفع على الشعبين وتفي بمسؤوليتنا تجاه التقدم البشري.

وأشار الرئيس الصيني إلى أن المشكلات التي تواجه المجتمع البشري لا يمكن حلها دون التعاون بين الدول الكبرى ويتعين على الصين والولايات المتحدة أن تكونا مثالاً يحتذى به، وأن تعززا التنسيق والتعاون في القضايا الدولية والإقليمية.

إلى ذلك قال الرئيس الصيني خلال حفل عشاء ترحيبي أقامته منظمات صديقة في الولايات المتحدة: “إن الصين لن تخوض حرباً باردة أو ساخنة مع أي طرف، وأيا كانت مرحلة التنمية التي قد تصل إليها الصين فإنها لن تسعى أبداً إلى الهيمنة أو التوسع، ولن تفرض إرادتها على الآخرين أبداً”.

وكان الرئيس الصيني وصل الأربعاء إلى سان فرانسيسكو لحضور قمة منتدى التعاون الاقتصادي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، الذي يجمع 21 دولة من المنطقة المذكورة وتعقد خلال الفترة بين الـ 11 والـ 17 من تشرين الثاني الجاري.