الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان ” فرات الهوى ” ينثر عبق الأدب الفراتي في اللاذقية

اللاذقية – مروان حويجة

احتفى مهرجان فرات الهوى في دورته الثالثة، التي احتضنته دار الأسد للثقافة في اللاذقية، بالشاعر الفراتي الراحل هشام سفّان عربون وفاءً لإبداعه الأدبي والثقافي، واغتنى المهرجان الذي يشكّل تظاهرة ثقافية نوعية للتعريف  بالأدب الفراتي،  بمشاركة عدد من شعراء الفرات الذين قدّموا قصائدهم التي تنوعت موضوعاتها مابين الوطني والقومي والإنساني والوجداني، حيث ألقى الشعراء المشاركون  مجموعة من القصائد الوطنية والوجدانية والفراتية .

وأكد الباحث د. عدنان عويد، رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في دير الزور، على القواسم المشتركة في أدب منطقة الفرات من جهة ، وفي كل مناطق سورية من جهة أخرى، وأن أهمية المهرجان تتجلى في  الاحتفاء بالشاعر هشام سفّان الذي أجاد الشعر وخاصة الشعر الغنائي وكان له دوره المميز، ومكانته عند أبناء محافظة دير الزور بشكل خاص،  وأبناء الفرات بشكل عام واليوم يحتفى به في اللاذقية، تجسيداً للحمة الوطنية في المجتمع السوري .

من جهته منظّم ومنسّق المهرجان الأديب الشاعر د. مزاحم الكبع اعتبر أن هدف المهرجان  تعريف الجمهور بالشعراء الفراتيين، و التواصل مع الشعراء والأدباء في المحافظات، وهذه الدورة حملت إسم الشاعر الراحل هشام سفان الذي كان حاضراً في انطلاقة المهرجان بدمشق رغم مرضه الشديد، وقد أطلق اسمه على دورتنا هذه وفاء له واحتفاءً بنتاجه الشعري ومسيرته الإبداعية.

ولفت مدير ثقافة اللاذقية مجد صارم عن أهمية المهرجان في إتاحة الفرصة لجمهور اللاذقية للتعرف على  الشعر والأدب الفراتي الذي حافظ على إبداعه وألقه رغم كل ظروف الحرب العدوانية وٱثار الإرهاب، تأكيداً على دور الثقافة والأدب  .

وتخللت المهرجان مشاركة فنيّة ميلو دراما بمشهد تمثيلي للفنان عمار اليوسف، وبمشهد حواري تمثيلي مسرحي من إعداد وتمثيل الشاعرة منال العلي .

ولفت  الشاعر  حمدو عيسى، والشاعرة  منال العلي إلى أهمية مشاركتهما في المهرجان لتقديم صورة عن واقع الأدب الفراتي وجماليته، وصورة بشكل عام عن الفرات وأدبه وأهله، مع التأكيد على الدور المحوري والجوهري للكلمة والثقافة في كل الظروف، بما يعكس إرادة صمود أهلنا وشعبنا وتمسكهم بإرادة الحياة .