أخبارصحيفة البعث

لليوم الأربعين.. الاحتلال التركي يقطع مياه علوك عن مليون مواطن في الحسكة

الحسكة – إسماعيل مطر‐ سانا   

تتواصل معاناة المواطنين في محافظة الحسكة لليوم الاربعين على التوالي نتيجة القطع المعتمد من قبل الاحتلال التركي لمياه آبار علوك الواقعة في منطقة رأس العين المحتلة، وهي المصدر الوحيد لإرواء قرابة مليون مواطن في مدينة الحسكة والتجمعات السكانية المحيطة بها.

وبين المهندس محمد عثمان مدير عام مؤسسة المياه بالحسكة أن المحتل التركي يتعمد في كل فترة على قطع مياه الشرب واتباع سياسة التعطيش الممنهجة، وفي الفترة الأخيرة استهدف محطات الكهرباء المغذية ومنها محطة كهرباء عامودا، في الرابع من تشرين الأول الماضي، مشيراً إلى أنه يتم تأمين مياه الشرب للأهالي لمدينة الحسكة من خلال صهاريج المياه المتجولة، إضافةً إلى 11محطة تحلية منتشرة في أحياء المدينة.

وأضاف عثمان: إنه يتم تأمين مستلزمات المحطات من صيانة ومحروقات ومستلزمات لوجستية.

الجدير بالذكر أن هناك ارتفاع في سعر شراء برميل المياه إلى 5000 ليرة بالنسبة للأحياء التي تكون بعيدة عن محطات التحلية أو التي لا تصلها صهاريج المفرزة من قبل مؤسسة المياه أو التي تعمل من قبل المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني.

من جهةٍ أخرى، دعا محافظ الحسكة الدكتور لؤي صيوح إلى تحديد أولويات احتياجات المؤسسات الخدمية في كل الدوائر للعام القادم وفق الأهمية ليصار إلى عرضها على المنظمات الدولية العاملة في المحافظة، بما يضمن حسن سير العمل في تلك المؤسسات والخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار صيوح خلال اجتماع عقد في مبنى المحافظة، وضم عدداً من مديري الدوائر والمؤسسات الخدمية إلى عرض هذه القوائم خلال الورشة التي ستعقد في السابع والعشرين من الشهر الحالي مع مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في المحافظة.

ولفت محافظ الحسكة إلى أهمية هذه الورشة في الوقوف على الاحتياجات الملحة وتلبيتها عبر المنظمات الإنسانية، من حيث نوع الاحتياج وعدد المستفيدين والمنطقة المستهدفة.