أخبارصحيفة البعث

بيسكوف: العقوبات المفروضة على روسيا تؤثر على مصالح الغرب

موسكو – تقارير   

أكدَّ المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا لها تأثير عكسي على الأوروبيين أنفسهم.

وشدّد بيسكوف على أن بلاده تمكنت حتى الآن من إيجاد طرق لتقليل الآثار السلبية للعقوبات.

وفي شأنٍ متصل، أكّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده منفتحة على التعاون الإنساني غير المسيس مع كل من يمثل الدول الغربية على مختلف الصعد.

وقال لافروف: إن: “وزارة الخارجية ستسخر كل إمكانيات التعاون لمشاركة شخصيات غربية ثقافية وفنية ومن كل الأوساط الشبابية والرياضية على أن يكون هذا التعاون في سياق إنساني وغير سياسي بالمطلق”، مؤكداً ضرورة إبقاء “الثقافة خارج إطار العمليات السياسية أو الصراعات أو الأزمات لأن الثقافة يجب ألا تعرف الحدود”.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو سترد بالمثل على أي خطوات غير ودية من جانب لندن في مجال التأشيرات.

وقال مدير الدائرة الأوروبية الثانية بالوزارة سيرغي بيليايف: “تواصل الخارجية تلقي شكاوى من مواطنين روس مفادها بأنه أصبح من المستحيل أو من الصعب للغاية بالنسبة لهم الحصول على تأشيرة دخول إلى بريطانيا، لذلك نطالب المسؤولين البريطانيين بعدم السماح بانتهاك حقوق المواطنين الروس لأسباب سياسية”.

وذكر أن وزارة الخارجية الروسية أوصت المواطنين الروس بالامتناع عن السفر إلى بريطانيا ومحاولات الحصول على التأشيرات البريطانية من أجل تجنب الخسائر المالية وغيرها من المشاكل المحتملة حتى تطبيع الوضع.

وتابع: “نحن مضطرون إلى الاعتراف بأن العلاقات الروسية البريطانية تشهد واحدة من أعمق الأزمات في تاريخها بأكمله، وأن السبب في ذلك هو السياسة الثابتة التي اتبعتها حكومة المحافظين على مدى سنوات عديدة لإلحاق ضرر لا يمكن إصلاحه يدمر نسيج التعاون الثنائي”.

بدورها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن أوكرانيا فقدت استقلالها كدولة وباتت تقبع تحت وصاية مستعمرها الغربي بعد “انقلاب عام 2014”.

وقالت زاخاروفا: إن “أوكرانيا تحولت إلى منطقة فقيرة ومهددة بالانقراض تحلم بالاندماج في الأسرة الأوروبية بعد أن كانت قبل الانقلاب جمهورية مكتفية ذاتياً ومتطورة صناعياً ومكتظة بالسكان”.

ميدانياً، واصلت القوات الروسية تكبيد قوات كييف خسائر متلاحقة على مختلف محاور القتال، حيث أسقطت خمس طائرات مسيرة أوكرانية وقضت على نحو 340 جندياً أوكرانياً خلال المعارك، وخلال يوم الأحد، تم على محور كوبيانسك تدمير ثلاث مركبات عسكرية أوكرانية ومدفعية ذاتية الحركة من طراز “غفوزديكا”، ومحور كراسنو ليمانسك، دمرت القوات الروسية مركبتين عسكريتين لقوات كييف، وتصدت في محور دونيتسك لعدة هجمات أوكرانية ودمرت خمس مركبات عسكرية وأربعة مدافع، اثنان منها من طراز “مستا بي” والآخران من طرازي “غفوزديكا” و”دي 30″.

أما على محاور جنوب دونيتسك وزابوروجيه وخيرسون، فقد دمرت القوات الروسية ثماني مركبات عسكرية لقوات كييف.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن وحدات من قواتها المشتركة استهدفت بدعم من الطيران والقوات الصاروخية والمدفعية مواقع للقوات الأوكرانية في 123 منطقة.

كذلك أعترضت أنظمة الدفاع الجوي الروسي ثلاثة صواريخ من راجمات “هيمارس” أمريكية الصنع.