صحيفة البعثمحليات

10 آلاف غرسة للتشجير في موقع عيد الشجرة المركزي

دمشق – البعث

أطلقت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي حملات التشجير الوطنية لهذا العام لإعادة تحريج المواقع الحراجية الجديدة والمحروقة والمتدهورة وزيادة رقعة المساحات الخضراء.
مدير الحراج الدكتور علي ثابت بيّن أن الوزارة حدّدت الاحتفال المركزي بعيد الشجرة 72 الذي يصادف هذا العام في 28/ 12/ 2023 في محافظة اللاذقية بمنطقة القرداحة في موقع بيت زنتوت، تحت شعار “غابتنا أمانة.. فلنحافظ عليها”، لافتاً إلى أن مساحة الموقع نحو 15 هكتاراً، اُستخدم سابقاً الصنوبر البروتي لتحريجه خلال الفترة الممتدة بين عامي 1975 و1980 ولكنه تعرّض للحريق في العام 2020، ويتميّز بوجود أنواع نباتية مرافقة مثل الآس والقريضة ودغيلات من السنديان العادي والبطم الفلسطيني والسويد الفلسطيني.
وأشار ثابت إلى أنه سيتمّ تشجير موقع عيد الشجرة المركزي بـ 10.000 غرسة حراجية متنوعة من الصنوبر الثمري والأرز والغار والسنديان، وبما يتلاءم مع الظروف البيئية والمناخية والأرضية للمنطقة، حيث تمّ اعتماد الأسس العلمية في تحضير الموقع للمحافظة على الغطاء النباتي الأصلي الموجود ومنع انجراف التربة، وذلك من خلال عدم إدخال الآليات والاعتماد فقط على حفر الجور يدوياً واستخدام الجيوب الترابية الموجودة أصلاً في الموقع، وبالتالي المحافظة على المشهد الطبيعي العام في المنطقة وتناغمه مع الأراضي الزراعية المجاورة.

وقال ثابت: تسعى وزارة الزراعة إلى تكريس مفهوم الاستدامة في زراعة الأشجار الحراجية التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني والأمن الغذائي من خلال تعزيز التنوع الحيوي، وتدعو وزارات الدولة والجهات الحكومية والمؤسّسات والمنظمات الدولية والمحلية والجمعيات الأهلية والاتحادات والنقابات والمدارس والجامعات وممثلي المجتمع المحلي للمشاركة بحملات التشجير الوطنية الخمس التي أطلقتها خلال الفترة الممتدة من 1/ 11/ 2023 ولغاية 31/ 3/ 2024، موضحاً أن الحملات الخمس تتضمن: حملة تشجير عيد الشجرة المركزي والفرعي تحت شعار: “غابتنا أمانة.. فلنحافظ عليها”، وحملة التشجير الأسرية، ربّ الأسرة مع أفراد عائلته وأقاربه تحت شعار “غاباتنا ثروتنا.. فلنغرس الشجر”، وحملة تشجير الأراضي التابعة للمدارس والجامعات تحت شعار “التشاركية.. لإعادة الغطاء النباتي”، وحملة تشجير النقابات والهيئات والمنظمات والمؤسسات “شكراً لكل يد.. زرعت ولم تقطع”، وحملة توزيع 5 غراس حراجية مجانية لكلّ أسرة تحت شعار “اغرسها.. فالشجرة عطاء ونماء”.
وأكد ثابت أن الاحتفال بهذه الحملات لا يقتصر على مجرد المشاركة في تشجير الغراس وزراعتها في الأرض الدائمة، بل الاستمرار بمتابعتها ورعايتها وحمايتها من العابثين وجميع التعديات التي من الممكن أن تمسّ بها وتقديم ما يلزم لضمان نجاحها لتكون نواة لغابة مستقبلية تسهم في زيادة رقعة المساحات الخضراء وترميم الغابات الطبيعية المحيطة بها.