الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ظهور مرض زومبي الغزلان في أمريكا

أكدت خدمة المتنزهات الأمريكية إصابة أول حالة بمرض زومبي الغزلان والمعروف أيضاً باسم “مرض الهزال المزمن”،حيث عثروا على جثة غزال بالغ بالقرب من بحيرة يلوستون في القسم الجنوبي الشرقي من المتنزه.

وفقاً لما ذكرته صحيفة “الاندبندنت”  فقد أوضح الخبراء أن الحيوان نفق في منتصف تشرين الأول 2023،  منبهةً  أن مرض الغزال الزومبي  معد ومميت يصيب عنق الرحم في مجموعة من الحيوانات، تشمل: الغزلان والأيائل والوعل والرنة والموظ،

ينتج مرض الغزلان الزومبي الذي ظهر من قبل في 31 ولاية في الولايات المتحدة عن بروتين مشوه (بريون) يتراكم في الدماغ والأنسجة الأخرى مسبباً تغيرات فيزيولوجية وسلوكية كالهزال وفي النهاية الموت.

وينتقل المرض عن طريق الاتصال المباشر من حيوان إلى آخر أو بشكل غير مباشر من خلال الاتصال بالجسيمات المعدية الموجودة في البيئة، مثل:  البراز أو التربة أو النباتات، كما يمكن أن تصاب الحيوانات أيضاً بالعدوى إذا كانت أعلافها أو مراعيها ملوثة بالبريونات التي تحملها.

وحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا، قد يستغرق ظهور أعراض المرض عند الغزلان أكثر من عام كما تبدأ عادةً بفقدان الغزلان للوزن بشكل كبير والتعثر، وفقدان كل الطاقة.