مجلة البعث الأسبوعية

هــــل اقتـــرب « الســـلام الأمريكــــي »؟؟ 

د. مهدي دخل الله

الانغماس الأمريكي اليوم في المنطقة هدفه « إعادة ترتيبها » باتجاه تحقيق « السلام الأمريكي » فيها . كانت أمريكا قد بدأت « بترتيــب » المنطقـــة قبـــل سنــــوات عـبر « الربيع العربـــــي » وبعــــده « استراتيجية أبراهام » و « صفقة القرن » لعلها تبني علاقة عربية – إسرائيلية مشتركة ، على المستوى الأمني على الأقل .

كانت « الحيلة » ذكية ، فالتطبيع سوف يُمكن المطبعين العرب من الضغط على إسرائيل لإعطاء الفلسطينيين بعض الحقوق . المشكلة أن هناك قوى رفضت المشروع بكامله وقاومته بدءاً بسورية 2011 والمقاومة اللبنانية والعراقية . وهناك أيضاً عامل أخر ، ينبغي الاعتراف به ، وهو التأثير المعاكس (( feedback effect  للدول العربية الصديقة لأمريكا بأن التطبيع لن يستقيم إن لم يبدأ التفاوض بين الفلسطينيين والصهاينة على حل الدولتين . لكن « صدمة غزة » القوية أكدت أن تطبيق رؤية أمريكا ليس بهذه السهولة . وكانت الصدمة مستندة إلى واقع جديد هو ترنح ( الربيع العربي ) وسقوطه على الأرض بفضل التصدي السوري الكبير ..

ويبدو أن الولايات تفكر حالياُ بتعديل تصورها « للسلام الأمريكي » في الشرق الأوسط عبر الضغط باتجاه حل الدولتين مع الدعم المطلق لإسرائيل بالقضاء على المقاومة الفلسطينية الشاملة قضاءً مبرماً . كما أن المجموعة العربية ، والإسلامية ، العتيدة وافقت على هذا التصور استناداً إلى « مبادرة 2002 العربية » مع استثناء سورية وإيران الداعمتين للمقاومة . الجديد في الأمر أن الكيان يواجه ضغطاً من دول العالم ، بما فيها أمريكا ، للتوجه نحو حل الدولتين . وهذا من أهم نتائج عمليات المقاومة . فكيف سيواجه الكيان هذا الواقع الجديد الذي يؤكد على الدولتين ؟ يبدو أن الطريق الوحيد ليتخلص من « الحالة » توسيع الحرب !!.

 

mahdidakhlala@gmail.com