أخبارصحيفة البعث

بوتين يعلن عن عملية منسقة لمكافحة الإرهاب في دول منظمة الأمن الجماعي

مينسك – موسكو – تقارير   

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عملية منسقة لمكافحة الإرهاب في منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

ونقلت “سبوتنيك” عن بوتين قوله في قمة المنظمة المنعقدة في العاصمة البيلاروسية مينسك: “إن هذه العملية تهدف إلى قمع التجنيد وعرقلة قنوات مغادرة مواطني بلداننا للمشاركة في أنشطة الجماعات الإرهابية الدولية”، مشيراً إلى أنه تم تعزيز التعاون بين الخدمات الخاصة ووكالات إنفاذ القانون مع دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي لهذه الغاية.

بدوره قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في تصريح له على هامش القمة: إن جاهزية النظام الأمني لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي على أعلى المستويات، ويجري تعزيزها.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الغرب يوظف حقوق الإنسان كذريعة للتدخّل في شؤون الدول، فيما يتجاهل الانتهاكات الجسيمة لهذه الحقوق في دوله نفسها.

وقال لافروف: “يحاول الغرب الجماعي استبدال قواعد القانون الدولي بقواعده الخاصة غير القابلة للتحقيق، وكثيراً ما يستخدم الغربيون موضوع حقوق الإنسان أداة وذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول”، لافتاً إلى أنَّ “الترويج العدواني للأفكار والمواقف المدمرة للمجتمع، يتم على خلفية الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الدول الغربية نفسها”.

وعلى صعيد آخر، وفي الشأن الميداني، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أوقعت نحو 635 عسكرياً أوكرانياً بين قتيل وجريح على مختلف محاور القتال، ودمرت في محور كوبيانسك مركبتين قتاليتين مدرعتين للقوات الأوكرانية ومدافع من طراز “كراب” و”إم 777″ و”دي 20″، إضافة إلى منصتي مدفعية “غفوزديكا”، وفي محور كراسنوليمانسك، دمرت القوات الروسية ثلاث مركبات قتالية مدرعة ومدفعين من طرازي “بالادين” و”كراب” ومدفع “تسيزر” فرنسي الصنع، أما في محور دونيتسك، استهدفت القوات الروسية بنجاح ثلاث دبابات أوكرانية وعربة مشاة قتالية، كما دمرت مدفعا من طراز “مستا بي” وآخر من طراز “غياتسينت” وثلاثة مدافع “دي 30”.

كذلك في محور جنوب دونيتسك، دمرت القوات الروسية ثلاث ناقلات جند مدرعة وأربع مركبات عسكرية ونظام مدفعية “إم 777” ومنصة مدفعية “غفوزديكا”، وفي محور زابوروجيه، بلغت خسائر القوات الأوكرانية دبابتين و11 مركبة قتالية مدرعة ومدفع “دي 20”، وفي محور خيرسون،أسقطت القوات الروسية مروحية أوكرانية من طراز “مي 8″، كما دمرت أربع مركبات عسكرية للقوات الأوكرانية ومدفع “مستا بي”.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن قواتها اعترضت ثمانية صواريخ من نظام “هيمارس” وأسقطت 24 طائرة أوكرانية دون طيار، في حين دمر الطيران الحربي الروسي والقوات الصاروخية والمدفعية مستودع ذخيرة ومركز اتصالات للقوات الأوكرانية.

بدوره، اعتقل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي مواطناً أوكرانياً خطط بتوجيه من استخبارات كييف لاغتيال ضابط روسي رفيع المستوى في مدينة فورونيج الروسية.

وذكر الأمن الروسي في بيان، أنه تم تجنيد المتهم أثناء زيارته إلى مقاطعة خاركوف الأوكرانية في أيلول عام 2022 من قبل موظفي الدائرة الرئيسية للاستخبارات الأوكرانية.

ولفت البيان إلى أن المعتقل أنهى دورة تدريبية في مجال الاستطلاع والتخريب ثم تم إرساله إلى روسيا وكانت مهمته تنحصر في اكتشاف مكان إقامة ضابط روسي وقتله بعبوة ناسفة.