أخبارصحيفة البعث

روسيا تؤكد أن تسع دول أوروبية سيدخل اقتصادها إلى المنطقة السلبية هذا العام

موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن حلف الناتو يرى في روسيا خصمه ويضحي بالشعب الأوكراني لمواجهتها، مؤكداً أن موسكو تدرك ذلك وتواصل عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

من جانب آخر أشار إلى أن موسكو تواصل اتصالاتها مع نظرائها عبر مجموعة (أوبك بلس) للتشاور حول أوضاع السوق النفطية والحفاظ على استقرارها.

بدوره، أكد رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين أن إغلاق فنلندا لمعابرها الحدودية مع روسيا سيكلفها ثلاثة مليارات يورو سنوياً.

ونقل موقعRT عن فولودين قوله: “القيادة الفنلندية تعاقب مواطنيها بشكل أساسي بهذا الإجراء، وتحرم بلادها من فرص التنمية”، مشيراً إلى أنه “من بين المشاكل التي خلقتها فنلندا لنفسها الزيادة الخطيرة في الإنفاق العسكري بسبب الانضمام المتسرع وغير المدروس إلى (الناتو)، إضافة إلى العواقب الناجمة عن العقوبات غير القانونية ضدّ روسيا والتي لا تزال الدول الأوروبية غير قادرة على مواجهتها”.

ولفت فولودين إلى أنه “في تسع دول أوروبية سيدخل الاقتصاد إلى المنطقة السلبية هذا العام، وفي ألمانيا هناك ركود وخسارة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.5 بالمئة، كما أن بريطانيا تعاني من حالة ركود أيضا”.

وعلى صعيد آخر، أكد نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشيف أن الشعب الفلسطيني محروم من حقوقه المشروعة بسبب عنصرية “إسرائيل” وتعنت القوى الداعمة لها، مضيفاً: إن الشعب الفلسطيني تعرّض للظلم ولعوامل سلبية أخرى ومنها تجميد اللجنة الرباعية للوساطة الدولية وإبعاد روسيا عن الحل الشرعي للقضية الفلسطينية.

وتابع كوساتشيف: إن “إسرائيل” تتلقى كل أشكال الدعم من الغرب بغض النظر عن الجرائم ضدّ الإنسانية التي ترتكبها بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، معرباً عن أمله باستمرار الهدنة الحالية.

ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها حرّرت مواقع متقدمة في محيط مدينة أرتيوموفسك الإستراتيجية على محور دونيتسك، وأسقطت ست مسيرات أوكرانية، كما كبدت الجيش الأوكراني أكثر من 385 قتيلاً وجريحاً.

وذكرت الوزارة في بيانها اليومي حول سير العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا خلال يوم الاثنين أنه في محور كوبيانسك صدت القوات الروسية أربع هجمات أوكرانية ودمرت مدافع غربية، وفي محور دونيتسك، سيطرت القوات الروسية بدعم من الطيران والمدفعية على خطوط ومواقع متقدمة في محيط مدينة أرتيوموفسك وصدت ثلاث هجمات للقوات الأوكرانية.

كذلك دمرت القوات الروسية في محوري جنوب دونيتسك وخيرسون عدداً من المدافع والعتاد العسكري للقوات الأوكرانية، وفي محور زابوروجيه، صدت القوات الروسية هجوماً أوكرانيا ودمرت مدرعتين أمريكيتين من طراز (إم 113)، كما دمرت القوات الروسية مركز تدريب وتشغيل للطائرات دون طيار، وموقعاً لتخزين الوقود وثلاث محطات رادار للقوات الأوكرانية.

وأسقطت الدفاعات الجوية الروسية ست طائرات مسيرة أوكرانية واعترضت صاروخي (هيمارس) أمريكيين.