أخبارصحيفة البعث

الدفاع الروسية: تحرير بلدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلتين أوكرانيتين

موسكو – وكالات   

أعلنت وزارة الدفاع الروسية تحرير بلدة أرتيومفوسكويه في جمهورية دونيتسك، والقضاء على مئات الجنود الأوكرانيين، وإسقاط مقاتلتين أوكرانيتين من طراز “سو 25″ و”ميغ 29”.

وذكرت الوزارة في بيانها اليومي حول سير العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية، أن قوات الجنوب حرّرت بدعم من الطيران والمدفعية بلدة أرتيوموفسكويه في دونيتسك، وصدت ثلاث هجمات للقوات الأوكرانية وكبدتها 250 جندياً، إضافةً إلى تدمير مدافع وأسلحة غربية.

وأضافت الوزارة: إن القوات الروسية صدت هجماتٍ أوكرانية على محاور القتال، وبلغت خسائر العدو 370 جندياً، وتم تدمير مدافع وأسلحة، وحسب التقرير دمر الجيش الروسي ورشة لصيانة الرادارات ورادار “بي 18” ومنصة صواريخ “إس-300” ومستودعات للوقود.

كذلك أسقطت الدفاعات الجوية الروسية مقاتلة أوكرانية “ميغ 29” ومقاتلة “سو 25″ واعترضت صواريخ هيمارس وأورغان، إضافة إلى إسقاط 38 مسيرة في دونيتسك ولوغانسك وخاركوف وخيرسون وزابوروجيه.

في الأثناء، طالبت الخارجية الروسية المنظمات الدولية بالتحقيق في انتهاكات نظام كييف بحق الأطفال في أوكرانيا وملاحقة المسؤولين عنها.

ونقل موقع”RT” عن المتحدثة باسم الخارجية ماريا زاخاروفا قولها: “أرسلنا مناشدات لتقييم الوضع حول دار الأطفال المعوقين في دير بلدة بانتشيني بمقاطعة تشيرنوفتسي غرب أوكرانيا إلى مفوض حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة فولكر تورك، والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا هيلغا شميد، ومدير مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان ماتيو ميكاتشي، وإلى المنظمات الحقوقية ونحن بانتظار رد واضح”.

وأشارت زاخاروفا، إلى أنه في أوائل تشرين الثاني الجاري حاولت الاستخبارات الأوكرانية اقتحام دير بانشينسكي وملجأ الأطفال المعوقين فيه، موضحةً أن إدارة أمن الدولة الأوكرانية تلاحق القائمين على الدير والملجأ وتضيق على الأطفال في الدير.

إلى ذلك، اعتقل الأمن الفيدرالي الروسي في مدينة كيميروفو شرق البلاد عميلاً جندته الاستخبارات الأوكرانية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بيان للأمن الروسي قوله: إنه تم اعتقال أحد سكان كيميريفو البالغ من العمر 36 عاماً وكان ينوي التوجه إلى أراضي أوكرانيا والانضمام إلى القوات الأوكرانية.

في سياقٍ متصل، أعلن الأمن الروسي إحباط عمليتين إرهابيتين في مقاطعتي موسكو وفورونيج، والقبض على المتورطين في التخطيط لهما.

جاء ذلك في وقت أسقطت الدفاعات الروسية مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة موسكو دون أن يسفر الحادث عن إصابات أو أضرار.

وأعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين أن الدفاعات الجوية أحبطت في بودولسك هجوماً بطائرة بدون طيار أوكرانية كانت تحلق باتجاه موسكو، حيث تم إسقاطها دون وقوع إصابات أو أضرار.