أخبارصحيفة البعث

الأوروبيون يحرقون أموالهم بلا جدوى في أوكرانيا

موسكو – سانا   

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف صعوبة استمرار الدول الأوروبية بضخ المزيد من الأموال إلى أوكرانيا، في ظل خلافات الاتحاد الأوروبي الأخيرة حول الميزانية المشتركة.

ونقلت وكالة “تاس” عن بيسكوف قوله: “بات من الصعب على نحو متزايد أن تقوم الدول الأوروبية بحرق الأموال وضخ المزيد منها في الحفرة الأوكرانية التي لا نهاية لها، بينما نحن في روسيا متكيفون مع الاقتصاد لتأمين استمرار العملية العسكرية الخاصة”.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز تحدثت عن وجود خلافات وصعوبة التوصل لاتفاق بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قبل قمة بروكسل لتجديد ميزانية الاتحاد المشتركة، ومن ضمنها حصول أوكرانيا على 50 مليار يورو وفقاً لبرنامج المساعدات الممتد لأربع سنوات حتى العام 2027.

في الأثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن خسائر القوات الأوكرانية خلال الساعات الماضية بلغت نحو 805 جنود على مختلف محاور القتال، فيما تم إسقاط 30 طائرة مسيرة واعتراض صاروخ من نظام “هيمارس” أمريكي الصنع.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي عن سير العملية العسكرية الخاصة لحماية سكان دونباس خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، أنه على محور كوبيانسك تم صد هجوم للقوات الأوكرانية وبلغت خسائرها نحو 35 عسكرياً، إضافة إلى تدمير 3 مركبات قتالية مدرعة ومدفع ذاتي الحركة “غفوزديكا”.

وعلى محور كراسني ليمان تم صد 5 هجمات وبلغت الخسائر الأوكرانية نحو 280 عسكرياً مع تدمير 5 مركبات قتالية مدرعة من طراز “كوزاك”.

وعلى محور دونيتسك بلغت خسائر القوات الأوكرانية نحو 300 جندي وتدمير مركبتين قتاليتين مدرعتين، فيما خسرت على محور جنوب دونيتسك نحو 100 عسكري وتدمير4 مركبات قتالية مدرعة.

وعلى محور زابوروجيه وصلت خسائر هذه القوات نحو 40 عسكرياً وناقلتي جند مدرعتين، أما على محور خيرسون فقتل نحو 50 جندياً، وتم تدمير مدفع “ام777” أمريكي الصنع ومدفع هاوتزر “غياتسينت”.

كذلك استهدفت القوات الروسية قوات ومعدات عسكرية في 107 مناطق وأسقطت 30 طائرة أوكرانية دون طيار واعترضت صاروخاً من نظام “هيمارس”.